العناوين الرئيسيةدولي

نيكاراغوا: السفير الأميركي الجديد لن يدخل أراضينا.. لا علاقات مع هولندا

يبدو أن الإصرار من قبل نائبة رئيس نيكاراغوا على عدم دخول السفير الأميركي الجديد إلى البلاد يبقى سيد الموقف.

روزاريو موريو، نائبة رئيس نيكاراغوا وزوجته، حذرت السفير الأمريكي الجديد الذي عيّنته الولايات المتحدة من أنّه “لن يدخل” نيكاراغوا.

وبرّرت موريو هذا الموقف، بحديثها عن “تدخّل” حاصل من جانب هذا الدبلوماسي.

وقالت خلال قراءة مذكرة صادرة من وزارة الخارجية “نكرّر أنّ هوغو رودريغيز لن يقبَل في نيكاراغوا تحت أيّ ظرف من الظروف (…) فليعلم هؤلاء الإمبرياليّون: هوغو رودريغيز لن يدخل إلى هنا”.

وأشارت وزارة الخارجية النيكاراغوية إلى أنّها حذّرت واشنطن في 28 يوليو / تموز، من أنّ تعيين رودريغيز سفيرًا في ماناغوا لن يقبَل، بسبب موقفه “التدخّلي وعدم احترامه”، مؤكدة أنّ قبول اعتماده سيشكّل “إساءة”، وذلك بعد وصفِه نظام ماناغوا بأنّه “دكتاتوري” خلال جلسة استماع له أمام مجلس الشيوخ الأميركي في أثناء عمليّة تثبيته.

ومنعت حكومة نيكاراغوا في شهر تموز المنصرم السفير الأمريكي الجديد هوغو رودريغيز من دخول البلاد، بعدما اتهمته بـ”التدخل” و”عدم الاحترام” على إثر تصريحات أدلى بها أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال وزير خارجية نيكاراغوا دينيس مونكادا حينها في رسالة موجهة إلى نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن إن “حكومة نيكاراغوا، وفي إطار سلطاتها وممارستها لسيادتها الوطنية، تسحب على الفور التصريح الممنوح لهوجو رودريغيز”.

وبررت ماناغوا هذا الإجراء بـ”تصريحات تنم عن تدخل وعدم احترام للبلاد”، أدلى بها الخميس رودريغيز أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث قال إن نيكاراغوا “تتحول بشكل متزايد إلى دولة منبوذة في المنطقة”، وشبه البلاد بـ”الحكم الديكتاتوري” الذي عاشته عائلته في جمهورية الدومينيكان في خمسينات القرن الماضي.

وأضاف رودريغيز أن “إخراج نيكاراغوا من اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة (كافتا) يشكل أداة قوية جداً وأمراً يجب أن نفكر فيه بجدية” لمعاقبة رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا.

وعين الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو / أيار الماضي رودريغيز سفيراً في ماناغوا. ويفترض أن يصدق برلمان نيكاراغوا تعيينه.

وتشهد العلاقات بين نيكاراغوا والولايات المتحدة توترا منذ مظاهرات المعارضة احتجاجاً على حكومة أورتيغا في 2018، التي قتل فيها 355 شخصاً حسب لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان.

وتصاعد التوتر منذ إعادة انتخاب أورتيغا العام الماضي لولاية رابعة على التوالي في اقتراع وصفته واشنطن بالمزور لا سيما بسبب سجن أو نفي خصومه.

إلى ذلك قطعت حكومة نيكاراغوا مساء الجمعة علاقاتها الدبلوماسية مع هولندا متهمة هذا البلد بـ”نزعة تدخلية” بعد قراره إلغاء تمويل بناء مستشفى، كما أعلنت وزارة خارجية نيكاراغوا في بيان.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات على إعلان الرئيس دانيال أورتيغا أنه “لم يعد يريد إقامة علاقات مع الحكومة التدخلية” في هولندا.

وكانت السفيرة الهولندية في نيكاراغوا كريستين بيرين أعلنت الخميس أن بلادها لن تمول هذا المركز الصحي بعد الآن.

لمتابعتنا على فيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته لشبكات تهريب النفط..جهاز الأمن العراقي يضبط أوكارا نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع..