اقتصادالعناوين الرئيسية

السعـودية تبيع حصة قدرها 10% في بورصة الأسهم

قرر صندوق الثروة السيادي السعـودي، بيع حصة إضافية قدرها 10% في بورصة السعـودية، حيث يمضي قدماً في خطط لتقليص ممتلكاته في بعض أكبر شركات البلاد وجمع الأموال للاستثمارات.

وبحسب بيان لصندوق الاستثمارات العامة، فإنه سيطرح 12 مليون سهم في مجموعة “تداول” السعـودية القابضة. بناء على سعر الإغلاق البالغ 209.60 ريال اليوم الخميس، فقد يجمع الصندوق من الصفقة نحو 2.52 مليار ريال (669 مليون دولار)، وفقا لوكالة “بلومبيرغ”.

وسيتم تحديد السعر من خلال إجراءات الطرح السريعة التي بدأت على الفور وستعلن النتائج يوم الجمعة، وقد قدم المستثمرون طلبات شراء لجميع الأسهم المعروضة بعد أقل من ساعة من فتح الطرح، وفقا لشروط الصفقة.

تأتي عملية البيع هذه، بعد عام تقريباً من طرح البورصة للاكتتاب العام في طرح عام أولي بقيمة مليار دولار، باع فيه صندوق الاستثمارات العامة حصة قدرها 30%، ومنذ ذلك الحين تضاعفت قيمة الأسهم، وفي العام الماضي، جمع صندوق الثروة أيضا 3.2 مليار دولار من بيع حصة في شركة الاتصالات السعودية.

صندوق الاستثمارات العامة قال في بيان له إن صفقة بيع “تداول” تتماشى مع استراتيجيته “لإعادة تدوير رأس ماله والاستثمار في القطاعات الناشئة والواعدة في الاقتصاد المحلي”.

واستثمر صندوق الثروة السيادي السعـودي أكثر من 7 مليارات دولار للاستحواذ على أسهم في شركات أمريكية مثل “أمازون” و”ألفابت” و”بلاك روك” و”جيه بي مورغان”، في الوقت الذي تعاني فيه الأسواق من مخاوف الركود.

أما صندوق الاستثمارات العامة الذي يمتلك أصولا قيمتها 620 مليار دولار، استحوذ أيضاً على حصص في شركات “ميتا” (التي تمتلك شبكتي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”إنستغرام”، وتحظر أنشطتها في روسيا باعتبارها متطرفة) و”باي بال” و”إلكترونيك أرتس” في الربع الثاني.

جاء ذلك وفقا لوثائق الإفصاح المالي التي نقلت عنها وكالة بلومبيرغ”، والتي قالت إن الصفقات تظهر أن صندوق الاستثمارات العامة، يضاعف رهانه على استثمارات التكنولوجيا على الرغم من التراجع في التقييمات السوقية.

ويخطط الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لاستثمار 40 مليار دولار محلياً سنوياً حتى عام 2025 والمساعدة في تمويل المشاريع الطموحة، بما في ذلك “نيوم”، المدينة التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار وتهدف إلى جذب صناعات جديدة في السعودية.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..