العناوين الرئيسيةفضاءات

السحر والعلم والدين … أحدث ترجمة لكتاب برونيسلاف مالينوفسكي

 

السحر والعلم والدين ، أحدث ترجمة لكتاب برونيسلاف مالينوفسكي، صدرت ضمن سلسلة “الكتاب الإلكتروني”  المنبثقة عن “المشروع الوطني للترجمة” التابع للهيئة العامة السورية للكتاب.
حمل الكتاب عنواناً جديداً  “السحر والعلم والدين ومقالات أخرى” إبان ترجمة الأستاذ عمران أحمد. وحمل الطبع غلافاً جديداً صممه الفنان عبد الله القصير.

 بداية، لا بد من التذكير بأن مؤلف الكتاب عالم الاجتماع البولندي الشهير برونيسلاف مالينوفسكي، المتخصص في علم الإنسان التطبيقي، ويعتبر من أهم علماء القرن العشرين في هذا المجال، وقدم العديد من الكتب في شأن الإنسان بدءاً من الشعوب البدائية. فهذا التذكير يضعنا أمام ماهية الكتاب إلى حدّ كبير.
.
السحر والعلم والدين
برونيسلاف مالينوفسكي
يتطرق الكتاب إلى الأسطورة ودورها في حياة الشعوب، وكيف أنها قد ترسم حيوات ومصائر!  ويورد مالينوفسكي بعضاً من أساطير النشوء والشعوب القديمة البدائية، وصولاً إلى الموت، ومن ثم دورة الحياة المتكررة، وأساطير السحر. ويعالج مشكلة المعنى في اللغات البدائية معالجة بارعة، مؤكداً أن إدراك المعنى في تلك اللغات غير ممكن من دون معرفة ثقافة المجتمع وتقاليده.
من جهة أخرى يعرض الكتاب جانباً من معتقدات السكان الحاليين لجزر “التروبرياند” حول الروح ورحلتها إلى العالم الآخر، وكيفية تواصلها مع الأحياء، ومن ثم عودتها إلى قراها في أثناء احتفالات العيد السنوي، ودورها في السحر!

ولعل أكثر ما يلفت انتباه القارئ، فيما يتعلق بهولاء الناس الذين أجرى المؤلف مالينوفسكي بحثه الميداني بينهم في بدايات القرن الماضي، هو جهلهم بعملية التكاثر ودور الأب فيها، ونظرتهم إليه على أنه غير ذي صلة بأطفال زوجته (!)

السحر والعلم والدين ، كتاب فريد من نوعه وأسلوب طرحه. وهو قيّم بحق، يحوي خلاصة فكر أحد أبرز رواد المدرسة الوظيفية في الأنثروبولوجيا، ويعالج موضوعات مهمة، نظرية وتطبيقية، لا تخلو من الفوائد والمعلومات الجديدة.
.

*روعة يونس

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..