اقتصادالعناوين الرئيسية

أمريكا تبلغ سقف الدين.. والخـزانة الأمريكية تدعو إلى التحرك بسرعة

بدأت وزارة الخـزانة الأمريكية اتخاذ “إجراءات غير عادية”، اليوم الخميس، لمنع التخلف عن سداد الديون الحكومية، وذلك في الوقت الذي يتجه الكونغرس فيه نحو صدام كبير المخاطر بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن رفع حد الاقتراض.

وقالت وزيرة الخـزانة الأمريكية، جانيت يلين، في خطاب أرسلته إلى قادة الكونغرس، اليوم الخميس: “إنني أحث الكونغرس بكل احترام على التحرك بسرعة لحماية الثقة الكاملة للولايات المتحدة ومصداقيتها”.

ومن الممكن أن تساعد مثل هذه “الإجراءات غير العادية” في تقليل حجم الديون المستحقة الخاضعة للحد المحدد حالياً عند 31.4 تريليون دولار، إلا أن وزيرة الخـزانة الأمريكية الأمريكية حذرت في خطابها من أن الإجراءات لن تساعد إلا لفترة محدودة.. على الأرجح ليست أكثر من 6 أشهر.

وبسبب بلوغ حد الدين، لن تتمكن وزارة الخـزانة الأمريكية من استثمار جزء كامل من صندوق التقاعد والعجز للخدمة المدنية، مع “فترة تعليق إصدار الديون” حتى أوائل شهر يونيو/ حزيران المقبل.

الخـزانة الأمريكية ستوقف الاستثمارات الإضافية للمبالغ المقيدة..

قالت وزيرة الخـزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن الوزارة ستوقف أيضاً الاستثمارات الإضافية للمبالغ المقيدة في صندوق المزايا الصحية للمتقاعدين في خدمة البريد.

يشار إلى أن دراما الحد من الديون أصبحت معركة سياسية سنوية في الكونغرس الأمريكي، بين الحزب الحاكم – الديموقراطيون وحاملو مناصبه مثل جانيت يلين – ومنافسوه – يتكون الآن من جمهوريين مثل رئيس مجلس النواب الحالي، كيفن مكارثي.

وأدى الكفاح طويل الأمد إلى رفع سقف ديون البلاد في عام 2011 إلى أزمة مالية، بلغت ذروتها في وكالة التصنيف الائتماني الكبرى “ستاندرد آند بورز”، التي جردت أمريكا من وضعها الائتماني الأعلى من الدرجة الأولى.

وفي وقت سابق أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد، كيفن مكارثي، أنه ملتزم بوقف إنفاق واشنطن ‏‏”المسرف”، والدين القومي المتزايد.، وقال في جلسة بمجلس النواب: إنه “لا يوجد شيء أكثر أهمية من تمكين العائلات الأمريكية من العيش والاستمتاع بالحياة التي تستحقها، ولهذا السبب نلتزم بوقف الإنفاق المسرف في واشنطن، وخفض أسعار البقالة، والغاز، والسيارات، والإسكان، ووقف الارتفاع الوطني”.

كما شدد السياسي على أن مجلس النواب الأمريكي في ظل رئاسته له “سيتصدى لتحديات أمريكا طويلة المدى والديون وصعود الحزب الشيوعي الصيني”، وأن الكونغرس الأمريكي “يجب أن يتحدث بصوت واحد حول هاتين المسألتين”، وأضاف مكارثي أن مجلس النواب كان يخطط أيضا لإنشاء لجنة منتقاة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بشأن الصين “للتحقيق في كيفية إعادة مئات الآلاف من الوظائف التي ذهبت إلى الصين”.

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..