العناوين الرئيسيةسورية

الخارجية التركية: لا شروط مسبقة للحوار مع سوريا

 

وزارة الخارجية التركية تؤكد أنه لا شروط مسبقة للحوار مع سوريا ..مشيراً إلى أنّ “الحوار مع الحكومة السورية يجب أن يكون له أهداف محددة”.

و صرّح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، بأنّ “هناك حواراً يجري بين أجهزة المخابرات السورية والتركية”.

ولفت الوزير التركي إلى أنّه “لم يتم التخطيط لاجتماع بين الرئيسين التركي والسوري في شنغهاي، لأنّ الأسد لن يشارك في القمة” بحسب تعبيره.

وكانت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية قد أفادت، في وقتٍ سابقٍ اليوم، بأنّ الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد، “قد يجتمعان في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي من المتوقع أن تعقد في شهر أيلول/سبتمبر المقبل في أوزبكستان”.

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “دعا أردوغان إلى المشاركة في اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، كما طلب بوتين من الأسد المشاركة في هذا الاجتماع”.

يشار إلى أنّ القمة الدورية لقادة منظمة شنغهاي للتعاون، ستُعقد في أيلول/سبتمبر المقبل في مدينة سمرقند في أوزبكستان، التي تعتبر رئيسة المنظمة في الوقت الراهن.

وكانت صحيفة “تركيا جازيتسي” التركية قد كشفت قبل أيام عن 10 مطالب متبادلة بين أنقرة ودمشق لإعادة فتح قنوات الاتصال وتطبيع العلاقات بين البلدين.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن الحكومة السورية طرحت 5 مطالب يتعين على أنقرة تحقيقها من أجل إعادة فتح قنوات الاتصال بين الجانبين، تتلخص في إعادة محافظة إدلب إلى إدارة دمشق، ونقل جمارك معبر كسب الحدودي، مع معبر “باب الهوى” إلى سيطرة الجيش السوري والحكومة السورية، إضافة إلى السيطرة الكاملة للحكومة السورية على الطريق التجاري (أم 4) الواصل بين شرق سوريا، دير الزور – الحسكة، وحلب – اللاذقية.

ومن بين الشروط أيضا عدم دعم تركيا العقوبات الأوروبية والأمريكية ضد الحكومة السورية.

وكذلك مناقشة الدعم المطلوب من تركيا لإعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات والمنظمات الدولية المماثلة والذي تم تعليقه.

وأيضا تنفيذ تركيا عرضها في التعاون والقضاء على الإرهاب وإعادة النفط السوري للحكومة السورية، وأن تواصل تركيا دعمها لسوريا في مجالات السدود والطرق السريعة والكهرباء والمؤسسات التعليمية والمياه والزراعة.

كما نشرت الصحيفة بالمقابل خمسة مطالب حددتها أنقرة من جانبها أيضا لعودة الاتصال مع سوريا، تمثلت في تطهير الحكومة لمناطق من عناصر حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب بالكامل، والقضاء التام على التهديد الإرهابي على الحدود التركية السورية، والاستكمال التام لعمليات التكامل السياسي والعسكري بين المعارضة ودمشق، وعودة اللاجئين.

بالإضافة إلى أن تكون حمص ودمشق وحلب مناطق تجريبية لعودة اللاجئين في المرحلة الأولى، ومن ثم توسيع هذا الإطار، وكذلك تطالب أنقرة بتطبيق مسار جنيف.

وكان رئيس النظام  التركي رجب طيب أردوغان قد صرح الجمعة الماضية بأنه “لا يمكنه مطلقا استبعاد الحوار والدبلوماسية مع سوريا” متابعا: “الدبلوماسية بين الدول لا يمكن قطعها بالكامل”.

وأشار إلى وجود “حاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات مع سوريا”، قائلا: “هدفنا ليس الفوز على نظام الرئيس السوري بشار الأسد بل مكافحة الإرهاب في شمال سوريا وشرق الفرات”، على حد قوله.

وكانت صحيفة “تركيا” المقربة من الحكومة التركية، قد ذكرت قبل نحو أسبوع نقلا عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن أردوغان والأسد قد يجريان محادثة هاتفية بناء على اقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما رفض الكرملين التعليق على تلك الأنباء.

ولفتت الصحيفة التركية إلى أن دولة خليجية وأخرى إفريقية مسلمة، تعملان على الوساطة بين أنقرة ودمشق.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..