العناوين الرئيسيةدولي

الحياد السويسري لا يعني عدم التضامن !!

أكد رئيس الاتحاد السويسري إغناسيو كاسيس التزام بلاده بوضعها المحايد في الحرب الروسية الأوكرانية ولن تقدم دعما عسكريا لأي من الأطراف المشاركة في النزاعات.

ونقلت وكالة تاس عن كاسيس قوله أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “سويسرا دولة محايدة.. وهذا يعني أننا نحترم بشدة الحق في الحياد المنصوص عليه في القانون الدولي العام”.

وأضاف كاسيس:”لسنا متورطين في صراعات ولا نقدم أي دعم عسكري لأي من أطراف النزاع.. لا شيء يمكن أن يغير هذا أو يجعله موضع تساؤل” مشددا على أن “الحياد لا يعني اللامبالاة وعدم التضامن”.

وكانت سويسرا الدولة غير العضو في الاتحاد الأوروبي أيدت سابقا رغم وضعها المحايد عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

وأدرجت موسكو في آذار الماضي سويسرا على قائمة الدول والأقاليم الأجنبية التي ترتكب أعمالا عدائية وغير ودية ضد روسيا وشركاتها ومواطنيها.

يرتكز الحياد قانونيا ًعلى معاهدتي لاهاي لعام 1907 ويعني عدم مشاركة الدولة المحايدة في صراع مسلح أو عدم دعم هذا الصراع عسكريا.

كما أن الحياد الدائم الذي تعتمده سويسرا يفرض أيضا الالتزام بذلك في حالات الحرب وهو ما يحظر على الدولة المحايدة الانضمام إلى أحلاف عسكرية متعددة الأطراف (مثل حلف شمال الأطلسي أو غيره)، أو السماح لقوات اجنبية بالتمركز فوق ترابها أو إقامة قواعد عسكرية لها عليه.

وفي المقابل، قد يتطلب مبدأ الحياد الدائم ان تحترم الدول الأخرى السيادة الترابية للبلد المحايدبالعودة إلى كتب التاريخ، ترتبط نقطة البداية للحياد السويسري بهزيمة “تحالف الكانتونات” السويسرية في معركة مارينيان عام 1515،من التطبيقات الأولية لسياسة الحياد التي انتهجتها سويسرا بعد نهاية الحرب الباردة، مشاركتها في العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي ضد العراق في الحرب التي أدت إلى تحرير الكويت.

لمتابعتنا على الفيسبوك والتلغرام

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..