العناوين الرئيسيةدولي

الحكومة اليونانية تواجه أزمة عاصفة

 

الحكومة اليونانية تواجه أزمة عاصفة.. بعد أن شهدت تقديم كل من رئيس المخابرات اليونانية ،ورئيس مكتبه استقالتهما في غضون دقائق؛ وسط دعوات لمزيد من الاستقالات بسبب أزمة تجسس تشبه فضيحة ووترغيت الأمريكية.

ويعيش رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أصعب أوقاته في منصبه بعد اكتشاف أن الهاتف المحمول لخصمه السياسي، زعيم ثالث أكبر حزب في البلاد، قد تم استغلاله بأمر من جهاز المخابرات الذي يقدم تقارير مباشرة إلى مكتبه، بحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.

وقال رئيس حزب باسوك، نيكوس أندرولاكيس، وهو أيضًا عضو في البرلمان الأوروبي، في خطاب متلفز في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي: “لم أتوقع أبدًا أن تتجسس الحكومة اليونانية علي باستخدام أحلك الممارسات، من واجبنا الديمقراطي حماية حقوق الإنسان والحريات للمواطنين اليونانيين. اليوم لحظة حقيقة لأولئك الذين تجعلهم غطرستهم وشعورهم بالإفلات من العقاب قادرين على القيام بأي شيء”.

و وسط فضيحة تجسس مفترضة ضد سياسي وصحافي، قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني إن مدير المخابرات اليونانية بانايوتيس كونتوليون استقال الجمعة من منصبه.

وأضاف البيان إن “مدير الاستخبارات الوطنية بانايوتيس كونتوليون قدم استقالته التي قبلها رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس”.

وتأتي استقالة كونتوليون الذي عين في آب/أغسطس 2019، بعد أسبوع من كشف محاولة لاستخدام برنامج بريداتور لمراقبة زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني المعارض. كما تأتي بعد ساعات من استقالة غريغوري ديميتريادس الأمين العام لمكتب رئيس الوزراء وابن شقيقته.

وتأتي استقالتهما بعد أسبوع من الكشف عن محاولة مراقبة نيكوس أندرولاكيس، زعيم حزب كينال باسوك (الاشتراكي) ثالث حزب في البرلمان، بواسطة البرنامج نفسه، ما أثار احتجاجات.

الحكومة اليونانية تواجه أزمة عاصفة

وقال أندرولاكيس “إن اكتشاف من يختبئ وراء هذه الممارسات الضارة ليس مسألة شخصية بل واجب ديمقراطي”، داعيا الحكومة للامتناع عن “أي محاولة للتقليل من شأن هذه القضية”.

و وصف أليكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا ورئيس الوزراء اليساري السابق الجمعة استقالة ديمتري ديس بأنها “اعتراف بالذنب”. كذلك أشار إلى “مسؤولية رئيس الوزراء شخصيا”.

ونفت الحكومة مرارا أي ضلوع لها في عمليات التنصت المفترضة في الأشهر القليلة الماضية، مشيرة إلى أن الدولة لم تشتر مثل هذه البرامج.

وهذه هي ثالث حالة تجسس مزعومة في اليونان في أقل من عام. ففي نيسان/أبريل  حيث رفع ثاناسيس كوكاكيس الصحافي اليوناني المتخصص في الشؤون المالية شكوى قضائية، منددا بتجسس نظام بريداتور على هاتفه.

وفي شباط/فبراير، رفعت قضية تنصت مفترض من أجهزة الاستخبارات على صحافي استقصائي يوناني آخر بشأن قضايا الهجرة، إلى المحكمة العليا. في الحالات الثلاث استبعدت الحكومة “أي تورط للدولة”.

وتمت مناقشة محاولة التنصت على زعيم كينال-باسوك التي وصفها حزب المعارضة الرئيسي سيريزا (يسار متطرف) بأنها “فضيحة كبرى”، نوقشت الجمعة في جلسة مغلقة من قبل اللجنة البرلمانية للمؤسسات والشفافية.

الحكومة تعترف بالخطأ
و بحلول يوم الأحد، اعترف ميتسوتاكيس بأن التنصت على المكالمات الهاتفية كان “خطأ فادحًا لا يغتفر”، وفُسرت الاستقالات على أنها اعتراف بالذنب.

وقال إنه يتعين على حكومة يمين الوسط عدم الكشف فقط عن أندرولاكيس- الذي تمت مراقبة هاتفه على مدار ثلاثة أشهر في الفترة التي سبقت انتخابه كزعيم لباسوك في أيلول /سبتمبر الماضي- ولكن آخرين ممن قيل أنهم كانوا كما تم استهدافها.

وأضاف تسيبراس الذي يرأس حزب سيريزا المعارض الرئيسي: “بدلاً من الاعتذارات والأكاذيب المنافقة ، يجب على ميتسوتاكيس أن يقول من هم السياسيون والصحفيون الآخرون الذين تمت متابعتهم”.

و في الأسبوع الماضي، قدم أندرولاكيس شكوى إلى المدعين العامين في المحكمة العليا بالبلاد توضح بالتفصيل محاولة التنصت على المكالمات الهاتفية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
" بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. : لن نعترف "أبدا، أبدا، أبدا" باستفتاءات الضم في أوكرانيا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. دبي... الأولى عربيا والخامسة عالميا في مؤشر خدمات الحكومات المحلية عبر الإنترنت.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. آلاف المتظاهرين يحتجون في براغ، لإدانة تعامل الحكومة مع أزمة الطاقة ودعمها لأوكرانيا.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها.. أنطونوف: أمريكا مخطئة بشأن أن استعداد روسيا لحماية أراضيها لا ينطبق على القرم..