العناوين الرئيسيةدولي

الحرب الأوكرانية تلتهم ميزانية القارة العجوز

 

قال مفوض الاتحاد الأوروبي، يوهانس هان، إن الحرب الأوكرانية تلتهم ميزانية القارة العجوز . فالسرعة التي يحرق بها الاتحاد الأوروبي الاحتياطيات لتغطية نفقات كييف هي مصدر قلق بالنسبة لدول الغرب”، وفقا لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وأشار يوهانس إلى أن ضغوط الحرب على ميزانية الاتحاد المقررة لعام 2023 لم تترك سوى مبالغ ضئيلة للغاية للأزمات الأخرى. وهذا يشير إلى أن الكتلة قد تحتاج إلى إعادة النظر في موازنة السبع سنوات في وقت أقرب مما هو مخطط لها.

وأشارت الصحيفة إلى انتشار التكهنات بين دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي في الأسابيع الأخيرة بأنه وفقًا للمعدل الذي يتم فيه إعادة تخصيص ميزانية الاتحاد الأوروبي للتعامل مع النفقات الإنسانية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، فمن المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى زيادة الميزانية في السنوات المقبلة.

عند تقديم ميزانية الكتلة لعام 2023 في ستراسبورغ، أكد هان أنه سيتم تقديم مراجعة الميزانية ، على الرغم من عدم تحديد جدول زمني محدد حتى الآن.

وقال: “قبل انتشار الوباء، كان متوقعًا وتم الاتفاق على مراجعة الميزانية التالية عام 2024. وأعتقد أنه ليس سراً على الأرجح أننا سنفعله قبل ذلك بكثير”.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها حشدت أكثر من 4 مليارات يورو منذ بداية الحرب لدعم الاقتصاد الأوكراني والحفاظ على عمل جهاز الدولة، وكذلك استمرار الدعم الإنساني للاجئين الذين فروا إلى الاتحاد الأوروبي.

اقترحت المفوضية الأوروبية لاحقا وضع ميزانية إجمالية قدرها 185.6 مليار يورو. ويمكن زيادة حجمها في الخريف، بناء على احتياجات كييف.

الحرب الأوكرانية تلتهم ميزانية القارة العجوز

و كشفت تسريبات نشرها موقع “يوروأكتيف” عن أولويات ستضعها الرئاسة التشيكية المقبلة للاتحاد الأوروبي على طاولة الشركاء.

وقالت الوثائق إن ملفات أوكرانيا، وأمن الطاقة، والدفاع والأمن السيبراني، والمرونة الاقتصادية والديمقراطية ستكون الموضوعات الخمسة التي تتصدر جدول الأعمال السياسي للرئاسة التشيكية المقبلة للتكتل.

وتتولى جمهورية التشيك، الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي من 1 يوليو/تموز حتى نهاية العام الجاري.

وخلال فترة الستة أشهر هذه، ستقود براج العمل الدبلوماسي، وهو دور حاسم في تشكيل أجندة الاتحاد الأوروبي.

ووقعت التشيك على برنامج رئاسة ثلاثي مع الرئاسة الفرنسية المنتهية ولايتها وبعد الرئاسة السويدية.

وستعمل الرئاسة التشيكية لصالح التوصل إلى توافق في الآراء بشأن منح وضع “المرشح للعضوية” لأوكرانيا، وفقا للمسودة.

ووفق المسودة، بعد انتهاء الأعمال العدائية، ستكون المهمة الحاسمة إعادة إعمار أوكرانيا.

وتحذر دول أوروبية من أن أموال الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين في أوكرانيا غير كافية،

كما تحذر دول الاتحاد الأوروبي التي تستقبل اللاجئين الأوكرانيين من أن النهج الحالي للتكتل المتمثل في تخفيف القواعد التي تحكم الإنفاق الهيكلي للأموال من أجل تمويل تدفق الفارين من الحرب، لن يكون كافياً على المدى الطويل.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهر الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوم على أفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه.. العراق يعلن بدء عمليات ضخ النفط الخام التجريبية في مصفاة كربلاء.. دبلوماسي عراقي يشاهد مباراة خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.. مسؤول إيراني: الرئيسان الفرنسي والسويسري حملا رسائل أمريكية للرئيس الإيراني.. الدفاع الروسية: إحباط محاولة أوكرانية للهجوم بمسيرات مفخخة على محطة زابوروجيه النووية.. شرطة الاحتلال الإسرائيلية تدعو المستوطنين لحمل السلاح.. إيران.. زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، يضرب محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.. بعد زيارته السعودية لعقد شراكات في مجال الطاقة، المستشار الألماني يصل الإمارات قبل أن يستكمل جولته في قطر.. بريطانيا: مشروع قانون فى البرلمان لتخفيض عدد أيام العمل إلى أربعة أيام في الأسبوع الواحد..