مرايا

التفكير .. ضحية التكفير الأولى

|| Midline-news || – الوسط  .. 

خاص – R K .. 

عندما سئل الشاب الذي حاول اغتيال الأديب نجيب محفوظ  العام   1995 ان كان يعرفه أجاب بأنه لم يكن يعرفه ولم يقرأ له عملا واحدا من أعماله .. وأنه حاول قتله استجابة للفتوى الشرعية التي اتهمت الأديب محفوظ بالكفر .. والزندقة .

لم ينجح ذلك الشاب الإخواني باغتيال نجيب محفوظ صبيحة ذلك اليوم كما نجحت نسخته القاعدية بعد عشرين عاما من اغتيال ناهض حتر صباح اليوم في الأردن .

وكما لم تستهدف الطلقات الثلاث رأس ناهض حتر.. وإنما فكره والوعي المتمرد على احتكار المتطرفين دينيا للعلاقتنا مع السماء وحياتنا على الأرض .. ومحاولتهم السطو على كل الأشياء وهم من كفروا الفارابي  و الرازي وابن سينا و الكندي وأحرقوا كتب الأصفهاني وابن رشد من قبل.

لم يكن قتل ناهض حتر بعيدا عن السياق السياسي الاستئصالي الذي تمارسه أطراف اقليمية ودولية باستخدام مجموعات واشنطن المعتدلة  التي قصفت حلب بالكيماوي ونحرت طفلا في الثانية عشر من عمره والتي تلقى تبنيا كاملا من حكومة الأردن الذي قتل ناهض حتر أمام قصره العدلي .

ليس ناهض حتر أول الشاهدين على قبح الجهل وجنون التوحش … وهو بالتأكيد لن يكون آخرهم .. فقد سبقه محمد سعيد رمضان البوطي وفرج فودة ونجيب محفوظ وغيرهم من القامات المعرفية ..

ممن عطروا بدمائهم روح التاريخ وأصبحوا شعاعا نافذا في فضاء الانسانية كما سورية … ليست بلدا او حدود … بل فكرة أن يكون الشرق متمدنا … كما قال مفكرنا الشهيد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..