رأي

التفاؤل والتشاؤم ، مفردتان تمارسان التعذيب بلا أدوات تعذيب ..

قمر الزمان علوش ..

|| Midline-news || – الوسط  ..
لقد تعبت ، فعلا تعبت ، يبدأ النهار وليس لدي خطط ليومياتي , يتبعه الليل مبعثرا نومي في ساعات قلقه تغزوني فيها الكوابيس الثقيلة كغزوات البرابرة .
تلك الكتابات عن الصراعات الطائفية لم تكن تستهويني ولم تكن من اهتماماتي في الأصل ، وذلك النمط من التفكير لم يكن في يوم ما حبرا لكلماتي ، فرض علي الامر فرضا ، مصادفة توفرت لدي معلومات تشبه الجمرة المحترقة فلا أنا أستطيع القبض عليها بكفي ولا أنا أعرف كيف أتخلص منها ، غامرت بالادلاء بشهادتي متطوعا دون أن أعرف الى أين ستقودني الاعترافات ، كنت أشعر بأنني اتفكك وأضع أعضائي قطعة قطعة فوق الطاولة ، القدر يفتح أمامك طريقا ما فاما أن تقرر بأن تسلكه أو أن تقاومه ، و لكن عندما يفتح أمامك عليك أن تسير فيه الى النهاية .
عندما تبدأ الرحلة لاتستطيع أن تفرق بين المصادفة والقدر ، لاتستطيع أن تتكهن بالنجاح أو الفشل ، لاتستطيع أن تعرف ذلك الا بعد انتهاء الرحلة ، لم أبحث في احصائيات الربح والخسارة ، لم أتوقف عند من كان معي أو من كان ضدي ، لم أغضب على من أساؤوا فهمي رغم انني كان يجب أن أغضب ، مع ذلك أشعر بأنني لم اخرج من هذه المعركة مهزوما من الداخل ، بالتأكيد تأثرت بكثير من الانطباعات لكنها لم تملأ فراغا كبيرا في داخلي ، انما أظهرت لي شيئا جديدا لم أكن أتوقعه .
قضيت حياتي كلها راغبا في أن أذهب مرة واحدة الى مكان حقيقي دون ان أهتدي أبدا الى المكان الذي ينبغي أن أذهب اليه ، كل الأماكن تغطيها شبكة صيد تخبىء لك مفاجأة ما أو دسيسة ما أو خيبة ما عند كل خطوة تخطوها ، الا هذه المغامرة فقد قادتني الى المكان الحقيقي الذي كنت أبحث عنه زمنا طويلا ، مكان يتيح لي فرصة الشعور بالأشياء مجددا حتى لو كانت ألما ، وأجمل ما فيها انني في النهاية لايراودني أدنى تفكير بأنني قمت بعمل يدفعني الى الشعور بتأنيب الضمير ، أو انني قلت شيئا يوجب علي الاعتذار من أحد .
شيء وحيد من اللوم الشفيف أشعر به يؤرجح عواطفي احيانا : لماذا بدلت عوالمي الأدبية المسحورة المكتظة بالعشاق والأزهار والأضواء المنعكسة وطيور الجنة ونسائم العطر ، بهذا المستنقع الذي تحيط به ظلال حالكة وتضج فيه أصوات صدئة كأصوات الأغلال التي تجرها الأرواح الرجيمة ويمر عليها الزمن كغبار من الوهم ؟ لماذا ؟ لماذا اندفعت الى خيانة نفسي بهذه القوة ؟ ببساطة أقول : لقد اضطررت الى قبول الأمر لأنني لم اجد مخرجا آخر ، فأن أخون نفسي أفضل مالصحراء , العطشان , السراب ن أن اخون الآخرين .
هناك مفردتان لا أحبهما وأود لو انهما تختفيان من كل قواميس اللغات ، هما : التفاؤل والتشاؤم ، مفردتان تمارسان التعذيب بلا أدوات تعذيب ، تعطيان الدواء للأصحاء وتحرمان المرضى منه ، ويتضاعف تعسفهما عندما يكون الانسان في متاهة ، ومتاهة الحروب هي الأكثر قسوة وايلاما .
في الحرب تتشابك الافكار وتحتدم ، تتصادم النوازع والاتجاهات ، وتنقلب القيم وتتبدل المفاهيم ، حتى القوانين الطبيعية يمكن أن تتغير ، فالعطشان في صحراء مثلا يبحث عن سراب ، في الحرب السراب يبحث عن عطشان …
( للمقال صلة ) .
*أديب وروائي سوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..