العناوين الرئيسيةدولي

“البوندستاغ” الألماني يمتنع من التصويت على إرسال “ليوبارد” إلى أوكرانيا

امتنع النواب الألمان في البوندستاغ من التصويت على إرسال دبابات “ليوبارد” إلى أوكرانيا، حيث رفض غالبية أعضاء البرلمان القيام بذلك وأيدوا نقل مشروع القرار إلى اللجان المختصة.

وذكرت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، أن مشروع القرار اقترح السماح بـ إرسال “ليوبارد” إلى أوكرانيا من مخزونات ألمانيا أو دول ثالثة، وكذلك لحل مسألة نقل دبابة “ليوبارد 2” وأطقم تدريب القوات المسلحة الأوكرانية.

وأوضح المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم أمس الأربعاء، سبب عدم قيام بلاده بتزويد أوكرانيا بدبابات “ليوبارد 2″، في وقت تستميت فيه أوكرانيا على طلب الدبابة الألمانية، ورد شولتس خلال مشاركته في منتدى دافوس، على سؤال حول السبب، قائلاً إن “الناتو يريد تجنب المواجهة المباشرة مع روسيا”.

وأشار إلى أن “ألمانيا من بين قادة الدول من حيث تقديم الدعم لأوكرانيا”، مؤكداً أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة، وشدد شولتس، في الوقت ذاته، على أن “ألمانيا لا تريد اتخاذ خطوات أحادية الجانب، فكل القرارات تتخذ بالتنسيق مع الحلفاء، لا سيما مع الولايات المتحدة، التي تقوم بدور مهم في هذا الشأن”.

وارسو تستطيع إرسال “ليوبارد” إلى أوكرانيا..

في وقت سابق صرح رئيس وزراء بولندا ماتيوز مورافيتسكي أن وارسو تستطيع نقل دبابات “ليوبارد” الألمانية الصنع إلى كييف دون انتظار إذن من ألمانيا، ووفقاً له، يتعين على دول الناتو الأخرى أن تقدم لأوكرانيا معداتها العسكرية الحديثة، لأن قدرة القوات المسلحة لأوكرانيا على القيام بعمليات قتالية تعتمد على ذلك.

وقال مورافيتسكي: “اتفقنا مع أصدقائنا الأوكرانيين، وكذلك مع شركاء من أوروبا الغربية، على أننا سننقل الدبابات معاً.. الموافقة ثانوية هنا”، وفقا لموقع “بوليت”، بدوره، قال الرئيس البولندي أندريه دودا إن وارسو مستعدة لنقل معدات عسكرية ثقيلة إلى كييف كجزء من تحالف يتم تشكيله الآن، ويواصل الاتحاد الأوروبي ومن خلفه حلف شمال الأطلسي “الناتو” دعمهم العسكري لأوكرانيا، لمواجهة العملية العسكرية الروسية والتي بدأت في شباط الماضي.

من جانبه، تعهد الاتحاد الأوروبي وحلف “الناتو”، تعزيز دعمهما لأوكرانيا لتقوية دفاعاتها في وجه موسكو، وتكثيف التعاون بين أوروبا والحلف الذي تقوده الولايات المتحدة، وقال الأمين العام لحلف “الناتو”، بعد توقيع إعلان مشترك مع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي في وقت سابق: “علينا الاستمرار في تعزيز الشراكة بين الحلف والاتحاد الأوروبي، وعلينا كذلك تعزيز دعمنا لأوكرانيا”.

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..