العناوين الرئيسيةدولي

البنتاغون يؤجل تجربة صاروخ باليستي..تحسبا لغضب الصين

 

 البنتاغون يؤجل تجربة صاروخ باليستي.. تحسبا لغضب الصين، جراء حالة التوتر التي رافقت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن إن” الإخبارية.

وقال مصدر مسؤول للشبكة الأمريكية؛ إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر وزارة الدفاع (البنتاغون) بتأجيل التجربة المقررة، معتبرا أنها “خطوة حكيمة”.

ويأتي قرار تأجيل تجربة الصاروخ الباليستي العابر للقارات “مينيوتمان 3″، تزامنا مع بدء الصين إجراء مناورات عسكرية ردا على زيارة بيلوسي، الثلاثاء الماضي.

وكان من المقرر إجراء التجربة من مساء الأربعاء إلى الخميس، وقد تمت إعادة جدولتها ليتم إجراؤها في وقت لاحق يتم تحديده لاحقا.

وعزا المسؤول الأمريكي السبب إلى “زيادة النشاط العسكري للصين حول تايوان“، واصفا قرار التأجيل بـ”هذا ما تفعله الدول المسؤولة”، وفقا لـ”سي إن إن”.

ويُعد الصاروخ الباليستي العابر للقارات LGM-30G Minuteman ، أو ICBM ، عنصرا من عناصر قوات الردع الاستراتيجية في البلاد، التي تخضع لسيطرة قيادة الضربة الجوية العالمية، بحسب الموقع الرسمي للجيش الأمريكي.

وأشارت الشبكة إلى أن الصين نفذت وعيدها بأن تدفع تايبيه ثمن استضافتها بيلوسي، عبر إطلاق صواريخ باتجاه المياه الفاصلة بالقرب من شمال شرق وجنوب غرب تايوان، يوم الخميس.

وليست هذه هي المرة الأولى في الأشهر الأخيرة التي تلغي فيها الولايات المتحدة تجربة صاروخية بسبب أحداث سياسية.

البنتاغون يؤجل تجربة صاروخ باليستي..تحسبا لغضب الصين

وفي آذار/مارس الماضي، ألغى أوستن تجربة لصاروخ باليستي لتجنب “أي أعمال يمكن أن يساء فهمها أو تفسيرها” خلال التوترات المتزايدة مع روسيا، بحسب المتحدث باسم البنتاغون آنذاك جون كيربي.

وبشكل روتيني، يتم اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الأمريكية؛ للتأكد من جاهزية الأنظمة التشغيلية.

و قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن بلاده تتوقع المزيد من الأعمال الاستفزازية من قبل الصين خلال الأيام المقبلة، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان.

وأضاف كيربي للصحفيين في البيت الأبيض، أن الصين “اختارت المبالغة في رد الفعل، واستخدمت الزيارة كذريعة لزيادة النشاط العسكري الاستفزازي في مضيق تايوان وحوله”..وذلك حسب زعمه

وتابع: “توقعنا أن تتخذ الصين خطوات مثل هذه، وفي الواقع، نتوقع أيضا أن تستمر هذه الإجراءات، وأن يواصل الصينيون رد فعلهم في الأيام المقبلة”.

واتهم كيربي الصين بـ”محاولة فرض واقع جديد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ من خلال التدريبات العسكرية حول تايوان”، قائلا إن الصينيين استغلوا رحلة بيلوسي كـ”ذريعة”.

وأكد أن حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس رونالد ريغان” والسفن المرافقة لها ستبقى في المنطقة “لمراقبة الوضع”.

ووفقا لمسؤول أمريكي، فإنه من المتوقع أن تبقى حاملة الطائرات وسفن المرافقة في المنطقة المجاورة لتايوان لمدة 5 إلى 6 أيام إضافية، لحين تأكد الولايات المتحدة من أن التدريبات العسكرية التي تجريها الصين انتهت.

وكانت الصين بدأت تدريبات عسكرية ردا على زيارة بيلوسي للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وأدان كيربي إطلاق الصين 11 صاروخا باليستيا خلال التدريبات العسكرية، وقال: “ندين هذه التصرفات غير المسؤولة، والتي تتعارض مع هدفنا طويل الأمد، المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار في تايوان والمنطقة”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الكرملين: بوتين سيزور دونباس "في الوقت المناسب" ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.. إيران تعلن عن بناء محطة نووية جديدة جنوب البلاد.. البحرية الأمريكية: اعتراض سفينة تحمل 50 طنا من الأسلحة والذخيرة بخليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن..