العناوين الرئيسيةدولي

انتهاء التصويت بالانتخابات الرئاسية الكازاخستانية.. هل يكون الرئيس المقبل إمرأة؟

أغلقت مراكز التصويت في الانتخابات الرئاسية الكازاخستانية أبوابها، مساء اليوم الأحد، في جميع أنحاء البلاد.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الكازاخستانية، أعلنت سابقاً، أنه حسب ما كانت عليه الحال في الساعة 17:00 بتوقيت موسكو، بلغت نسبة المشاركة في البلاد 69.31 %، وتجري الانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان اليوم، 20 تشرين الثاني وقد سجلت لجنة الانتخبات المركزية 6 مرشحين، من بينهم الرئيس الحالي قاسم جومارت توكاييف.

يذكر أن مراكز الاقتراع في كازاخستان كانت قد فتحت أبوابها، اليوم الأحد، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة.

ويخوض الانتخابات الرئاسية الكازاخستانية 6 مترشحين بينهم امرأتان والرئيس الحالي قاسم جومارت توكاييف، وهي سابع انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ استقلالها عام 1991، وفقا لأحدث البيانات التي قدمتها اللجان الإقليمية، فقد بدأ التصويت في جميع مراكز الاقتراع البالغ عددها 1033 في جميع أنحاء البلاد، و17 مركزا للاقتراع في المكاتب التمثيلية لكازاخستان في البلدان الأجنبية.

وفي الشهر الماضي قررت لجنة انتخابات كازاخستان المركزية، في اجتماع لها أن رئيس البلاد الحالي قاسم جومارت توكايف، يلبي كل المتطلبات والشروط المحددة للراغبين بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال رئيس اللجنة نورلان أبديروف: أقرت لجنة الانتخابات المركزية أن المرشح الرئاسي قاسم جومارت توكايف يفي بالمتطلبات التي حددها له الدستور والقانون الدستوري بشأن الانتخابات في جمهورية كازاخستان.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، رشح حزب “أمانت” الحاكم في كازاخستان، رئيس الدولة الحالي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وصوت المندوبون في مؤتمر الحزب الرابع والعشرين الاستثنائي لتأييد هذا الترشيح، وكان توكايف قد انسحب من حزب أمانت (نور أوتان سابقاً) في نيسان الماضي واستقال من منصب زعيمه، معرباً عن اعتقاده أن رئيس الدولة يجب أن يكون خارج الساحة الحزبية.

وقال أسخات أورالوف السكرتير التنفيذي للحزب معلقاً على نتائج التصويت: تم اتخاذ القرار بالإجماع والسادة أعضاء الحزب، وبقرار من المؤتمر الرابع والعشرين لحزب أمانت، تم ترشيح قاسم جومارت توكايف بالإجماع كمرشح لرئاسة جمهورية كازاخستان.

وأعلنت بعض المنظمات والجمعيات العامة، بما في ذلك الشبكة الوطنية التطوعية، والتحالف المدني الكازاخستاني، ومجلس الجنرالات، ورابطة Qazaqstan team الشبابية، ورابطة قدامى المحاربين في أفغانستان، واتحاد الرياضيين وغيرها، عن دعمها لترشح رئيس الدولة الحالي لـ الانتخابات الرئاسية الكازاخستانية.

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية..