العناوين الرئيسيةدولي

ماراثون الانتخابات الرئاسية في البرازيل.. استعدوا لسباق مئة متر

على الرغم من تقدّم منافسه لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عليه بشكل طفيف في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأحد، بدأ الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته جايير بولسونارو حملته للدورة الثانية بزخم في مواجهة يسار تلقى صدمة لكنه مستمر في المعركة الانتخابية.

وجاء في تغريدة لبولسونارو “خصومنا استعدوا لسباق مئة متر، لكننا جاهزون لماراثون. سنناضل بثقة أكبر”.

وتابع “في مواجهة الجميع حصدنا أصواتاً أكثر في الدورة الأولى مقارنة بالعام 2018 ، نحو مليوني صوت”.

وفاز لولا، أبرز شخصيات اليسار البرازيلي بنسبة 84 % من الأصوات متقدماً على بولسونارو الذي نال 43% أي بفارق نحو ستة ملايين صوت وفق النتائج الرسمية.

وبهذا تكون استطلاعات الرأي قد أخطأت كثيراً إذ كانت تتوقّع تقدّم الرئيس الأسبق بـ14 نقطة (50% في مقابل 36%) ولم تستبعد إمكان فوزه من الدورة الأولى حتى.

وعلى خلفية النتائج سجّلت بورصة ساو باولو الإثنين قبل ساعة من الإغلاق ارتفاعاً بأكثر من 5،5 بالمئة، في حين تواصل الأوساط الاقتصادية وإن ببعض التحفّظ، تأييد بولسونارو وسياساته الليبرالية.

وعصراً التقى لولا الحاكم السابق لساو باولو جيرالدو ألكمين الذي اختاره لمنصب نائب الرئيس في حال فاز في الاستحقاق، في “اجتماع تنسيقي للحملة” في الولاية.

وقال لولا المخضرم في السياسة البرازيلية في وقت متأخر من مساء الأحد “أؤكّد لكم أنّنا سنفوز بهذه الانتخابات، هذا مجرد تمديد”.

ووعد “بمزيد من اللقاءات الانتخابية والزيارات” لملاقاة البرازيليين للفوز بولاية ثالثة في 30 أكتوبر / تشرين الأول “لأنّ علينا إقناع المجتمع البرازيلي”.

وقال إنّه ينتظر بفارغ الصبر “المناظرة وجهاً لوجه” مع خصمه “لمعرفة ما إذا سيستمرّ بالكذب”.

وسجّل أنصار بولسونارو نتائج ممتازة في الانتخابات العامة التي شهدتها البرازيل الأحد أيضاً وانتخب الكثير منهم نواباً أو حكاماً وبينهم وزراء سابقون في حكومات بولسونارو .

وقالت برونا سانتوس من برازيل إنستيتوت” إنّ “الدورة الثانية ستشهد استقطاباً هائلاً” في حين تشهد البرازيل أساساً انقسامات كبيرة جرّاء ولاية بولسونارو.

وقال باولو كالمون الخبير السياسي في جامعة برازيليا “السباق سيكون مفتوحاً أكثر ويتوقع حصول منافسة محتدمة”، ورأى أن “بولسونارو ما يزال يملك كامل الفرص للفوز” بولاية جديدة.

ورأى المحلل غييرمي كاسرويش أن النكسة النسبية التي تكبدها لولا تمنحه “شهراً إضافياً لإثارة اضطرابات في الشارع”، مشيراً أيضاً إلى أن “فرص لولا لينتخب باتت أضعف”.

وقال المحلل مايكل شيفتر إن النتيجة التي سجلها بولسونارو “ستمده قوة”، وتابع “لا يمكننا ان نستبعد أن يتمكن بولسونارو من تحفيز قواعده ويشجعهم على مطاردة انصار لولا”.

ورأى أن بين المعسكرين “الكثير من الكراهية والحقد ومن غير المستبعد أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات” في حين عرفت الحملة أعمال عنف.

وسيسعى المرشحان الآن إلى استقطاب ناخبي المرشحين اللذين حلا في المرتبة الثالثة والرابعة وهما على التوالي سيمون تابت (اليمين الوسط) مع 4 % من الأصوات وسيرو غوميش (اليسار الوسط) 3 %.

وقالت برونا سانتوس “ناخبو سيمون تابت وسيرو غوميش البالغ عددهم نحو ثمانية ملايين شخص سيقررون من سيكون الرئيس المقبل”.

وعززت الدورة الأولى من بغض بولسونارو لاستطلاعات الرأي التي كانت تشير إلى تخلفه الكبير عن لولا منذ أسابيع.
وقال الرئيس الشعبوي “لقد كذّبنا استطلاعات الرأي” مؤكدا أنه يفضل جس نبض البرازيليين في الشارع خلال تجمعات انتخابية كبيرة.

وقال غييرمي كاسارويش إن “معاهد استطلاعات الرأي التي وفرت توقعات غير مصيبة للانتخابات الرئاسية وانتخابات الولايات يجب أن تعيد النظر بطريقة عملها”.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..