اقتصادالعناوين الرئيسيةدولي

الاتحاد الأوروبي يدعم المرشحة النيجيرية لترؤس منظمة التجارة العالمية

لا مرشح أوروبياً بارزاً لهذا المنصب

بروكسل: حازت وزيرة المالية النيجيرية نغوزي أوكونجو-ايويلا دعما حاسما من الاتحاد الأوروبي الاثنين، على ما أفادت مصادر، ما يعزز مسعاها لتصبح أول امرأة وأول أفريقية تتولى رئاسة منظمة التجارة العالمية.

وستعلن منظمة التجارة العالمية عن مديرها العام الجديد الشهر المقبل، لكن مصادر قالت إن الاتحاد الأوروبي سيعلن الثلاثاء دعمه للاقتصادية البالغة 66 عامًا.

وأوكونجو-ايويلا أول وزيرة مالية في نيجيريا ولديها مسيرة مهنية طويلة في البنك الدولي كخبيرة اقتصادية في مجال التنمية.

وتبدو الأفريقية مرشحة بارزة لتحل محل البرازيلي روبرتو أزفيدو على رأس منظمة التجارة العالمية، لتصبح أول مديرة عامة من إفريقيا وأول امرأة تقود المؤسسة.

لا مرشح أوروبيا بارزا لهذا المنصب هذه المرة، لكن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 أيدت وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي، المرشحة الأخرى في السباق.

فشل الاجتماع الأول الاثنين في التوصل إلى إجماع حول اسم مرشح، لكن ممثلي الدول الأعضاء اجتمعوا مرة أخرى واتفقوا على دعم أوكونجو إيويالا.

وقال مصدر أوروبي إن سبع دول أعضاء طلبت تسجيل دعمها للمرشحة الآسيوية يو في البيان، لكن آخر قال إن دعم أوكونجو-ايويلا يشكّل “إشارة واضحة لأفريقيا وعلامة على الثقة المتبادلة”.

وتنتهي عملية التشاور في منظمة التجارة العالمية الثلاثاء ومن المتوقع أن يتم تسمية المدير الجديد في تشرين الثاني/نوفمبر.

وإذا تم اختيار أوكونجو-ايويلا، فستتولى المنصب الدوليّ المرموق في وقت صعب، يواجه فيه العالم ركودًا عميقًا بعد فيروس كورونا المستجد وأزمة ثقة في التجارة الحرة والعولمة.

وحتى ما قبل أزمة كوفيد -19، كانت منظمة التجارة العالمية تكافح لكبح الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، كما واجهت انتقادات قاسية من واشنطن التي هددت بالانسحاب منها.

وأكدت أوكونجو-ايويلا انها تملك خبرة واسعة في الاصلاحات وانها الشخص المناسب للمساعدة في إعادة المنظمة الى مسارها.

وترشح للمنصب في البداية ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة افارقة قبل أن يتقلص العدد بعد جولتي مشاورات.

المصدر : ايلاف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء.. ألمانيا: شولتز يصاب بكورونا بعد جولته الخليجية.. وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو: لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا..