العناوين الرئيسيةسورية

الائتلاف السوري المعارض: حتى أنت يا بيدرسن !..

 

حال الائتلاف السوري المعارض هذه الأيام لا تسر مؤيدي هذا الائتلاف على قلتهم، ولعل لسان حالهم يقول، المصائب لاتأتي فُرادا.

فبعد قرار الرئيس التركي “طرد” هذا التنظيم السوري “المعارض” من الأراضي التركية ، حسبما كشفت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، هاهو ذا المبعوث الأممي لسورية غير بيدرسن ينحاز لدمشق ويتماهى مع الرؤية الروسية للحل السياسي في سورية. ذلك كما تقول هذه “المعارضة”.

وفي التفاصيل .. عقدت ما تسمى بـ الهيئة السياسية “للائتلاف السوري المعارض” اجتماعها الدوري الاسبوع الماضي، واستمعت لتقارير المكاتب والدوائر واللجان، كما بحثت الإحاطة التي تقدم بها المبعوث بيدرسن في 29 آب، وخلص الاجتماع الى ان تلك الإحاطة، تضمنت انحيازاً واضحاً لدمشق وتماهياً مع الرؤية الروسية، وخروجاً عن سياق مهمته الأساسية المكلف بها، بطرحه أفكاراً بعيدة عن القرارات الدولية ذات الصلة بالشأن السوري وفي مقدمتها القراران 2118 و 2254.

لكن عن أي انحياز تتحدث تلك الهيئة، فالذي قاله بيدرسن، هو: إن المجتمع الدولي بحاجة إلى عملية سياسية تحرز تقدماً في الملف السوري، في إشارة منه إلى تعطل أعمال اللجنة الدستورية وعدم تحقيق تقدم فيها.

الاجتماع المذكور لهيئة “الائتلاف المعارض” لم يكشف عن مكان عقده، خاصة ان الاعضاء فيه كانوا مختلفين حول الوجهة التي سيقصدونها بعد مغادرة الأراضي التركية، حسب أوامر أنقرة التي طلبت ذلك في إطار مواصلة مساعٍ لإعادة النظر في علاقاتها مع دمشق.

وكالة “تسنيم” الإيرانية كشفت في هذا السياق إلى أن وسائل الإعلام التابعة “للمعارضة السورية”، غيرت خلال الأسابيع الأخيرة “لهجتها إزاء الحكومة التركية، منتقدة بشدة ما سمته عنصرية الأتراك وإجراءاتهم المتسمة بالعنف ضد اللاجئين السوريين.

واستنادا إلى ما وُصف بمصادر مطلعة، ذكرت “تسنيم” أن “المعارضة السورية” كانت حائرة ومنقسمة بعد طلب أنقرة مغادرة الأراضي التركية، مشيرة إلى أن رئيس الائتلاف المعارض سالم المسلط، اقترح الهجرة الى السعودية، لكن عبد الرحمن مصطفى، “رئيس الحكومة المؤقتة” اقترح الأردن؛ رغم اعترافه بأن أنشطتهم ستكون محدودة أيضا في الأردن.

 

وكالات – غرفة الأخبار  

 

صفحتنا على فيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..