العناوين الرئيسيةرياضة

الإمارات .. دوري أدنوك ..

الإمارات .. دوري أدنوك ..

 

الإمارات العربية المتحدة، الدولة الحديثة قياساً لتاريخ تأسيسها ونظامها الجديد في الحُكم ودمج الإمارات المتعدّدة، لتشكّل دولة أنموذجيّة في غاية الحداثة، ومكان استقطاب القوى البشريّة والفعاليات والاستثمارات الخارجيّة، وكذلك الأمر السيّاح، لتحقق أرقاماً قياسية سواء في نسبة النمو الاقتصادي، أو معدّل أجور المواطنين، وكذلك البنية التحتية الهائلة والمكان الأجمل تقريباً على مستوى العالم.

وكما هو النجاح في الاقتصاد والعمران والسياحة وغيره الكثير من الأصعدة، فقد شهدت الرياضة الإماراتية أيضاً تطوّراً ملحوظاً رافق عملية البناء في الدولة ككلّ.

يشهد الدوري العام في البلاد تطوّراً ملحوظاً ومتابعةً واسعةً من الداخل والخارج، قياساً إلى المستوى العام والتطوّر الهائل من حيث بنية الملاعب، وقيمة اللاعبين، وكذلك استقطاب المحترفين، والدعاية اللازمة، والأهم الرعاية.

فقد أصبح اسم الدوري “دوري أدنوك”، بعد أن قامت شركة أبو ظبي الوطنية للنفط “أدنوك” برعاية الدوري مقابل 80 مليون درهم، وهو أكبر عقد رعاية في تاريخ الإمارات الرياضي، وسبق أن تمّت تسميته بدوري “الاتصالات” بعد رعاية شركة الاتصالات له، وسبق أيضاً تسميته بدوري الخليج العربي إحياءً ووفاءً لتاريخ الخليج العربي وتسميته.

تاريخ الدوري الإماراتي وهو البطولة الأكبر كرويّاً في دولة الإمارات العربية، فقد كانت النسخة التجريبيّة الأولى عام 1973

والتي فاز فيها نادي الشارقة، ولم يتوقّف الدوري الإماراتي إلّا مرّتين:

الأولى عام 1990 بسبب حرب الخليج ..

والثانية عام 2020 بسبب جائحة كورونا ..

أمّا الأبطال التاريخيّين لهذا الدوري:

نادي العين: صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب بواقع 13 لقب بطل دوري، وهو على مسافة بعيدة نوعاً ما عن منافسيه

نادي الأهلي  7 ألقاب ..

الشارقة  6 ألقاب ..

نادي الوصل 6 ألقاب ..

نادي الوحدة 4 ألقاب ..

نادي النصر 3 ألقاب ..

نادي الجزيرة 2 لقب ..

ابتدأ اليوم 2 ستمبر الدوري الإماراتي “أدنوك”، على أن ينتهي 23 مايو عام 2023، ويستغرق 26 جولة ..

بلغ عدد المحترفين هذا العام مايقارب 45 محترفاً، وعدد الأندية المشاركة 14 نادياً .

وفيما يلي أسماء الفرق المشاركة هذا الموسم

▪︎ اتحاد كلباء – البطائح – بني ياس – خورفكان – الظفرة – النصر – عجمان ..

▪︎ العين – الوصل – الوحدة – الجزيرة – دبا الفجيرة – شباب الأهلي – الشارقة ..

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..