العناوين الرئيسيةرياضة

الإكوادور .. “منتخب الأماريليوس” ..

 

“منتخب الأماريليوس”، منتخب الإكوادور، البلد الفقير كما أغلب بلدان أمريكا الجنوبيّة، لكنّه كان بعكس جميع هذه البلدان العاشقة حتى الثمالة لكرة القدم، بينما كانت الإكوادور من أكثر البلدان مكافحةً لهذه اللعبة في بداياتها، رغم أنّها دخلت إلى البلاد قديماً جدّاً منذ عام 1899 عبر “خوان رايت” الذي شاهد اللعبة أثناء دراسته في إنكلترا، وأنشأ فريقاً لكرة القدم عام 1925.

في ذانت التاريخ 1899 تم تأسيس الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم، والذي انضمّ بعد سنة واحدة إلى الفيفا، وبعد ذلك وجّهت الفيفا الدعوة إلى الإكوادور للمشاركة في كأس العالم الأولى في الأرغواي عام 1930 إلّا أن الحكومة رفضت مشاركة الفريق، بل ولم يلعب الفريق مباراة دوليّة حتى عام 1938 عندما تعادل مع بوليفيا بهدفٍ لمثله.

وبسبب رفض حكومة الإكوادور مشاركة فريقها في المنافسات الخارجية، عانى منتخب الأماريليوس والتي تعني “الصفر” باللغة الاسبانية، عانى الأمرّين حتى جاءت مشاركته الأولى في كأس العالم عام 2002، ولتكون هذه المشاركة هي الرابعة في تاريخه حاملة إنجازاً وحيداً وهو بلوغ دور الـ 16 عام 2006، أمّا انجازاته التاريخيّة، فهي نادرة جدّاً، فرغم مشاركته في كوبا أمريكا لأكثر من 25 مرة إلّا أنّه لم يحصل سوى على المركز الرابع عام 1959،1993، وحصل على كأس الكونكاكاف مرة واحدة فقط.

مشوار الإكوادور في تصفيات كأس العالم 2022 كان صعباً جدّاً لأمرين:

الأول هو منافستها الشرسة في التصفيات مع منتخبات البرازيل والأرجنتين والأرغواي وبيرو والباراغواي وكولومبيا وتشيلي وبوليفيا وفنزويلا، وحصل منتخب الإكوادور على 26 نقطة والمركز الرابع خلف الأرغواي ليتأهل إلى كأس العالم مباشرة.

أمّا الأمر الثاني فكان الدعوى المرفوعة عليه من منتخب تشيلي الذي اعتبر أن هناك لاعباُ دخل البلاد بجواز سفر مزور، ولعب مع الاكوادور وهو غير إكوادوري، لكن الفيفا اعتبرت بأن اللاعب إكوادوري بعد التحقيق.

يطير منتخب الإكوادور إلى قطر ليحلّ ضيفاً على المجموعة الأولى مع منتخبات: قطر، السنغال، هولندا.

فهل سينجح منتخب “الصُفر” في تجاوز هذه المجموعة السهلة ويلعب دور الحصان الأسود في البطولة، أم أن التاريخ الكروي سيبقى معاقباً له بسبب رفضه المشاركة الأولى ومكافحته لكرة القدم؟

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي
غسان أديب المعلم 

 

صفحتنا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..