إضاءاتالعناوين الرئيسية

الإبداع والمعاناة .. حسين شعبان

…صحيفة الوسط – midline-news
.

في الحديث عن ثنائية الإبداع ومعاناة المبدع، هل صحيح أن الإبداع يتطلب دائماً المعاناة؟!
وإن من لم يمرّ المبدع بالمعاناة، ألن يعرف معنى الفن أو الأدب أو الخلق أو الابتكار!؟

صحيح أن الكثير من المفكرين والفنانين والكتّاب والمبدعين في كافة المجالات والقادة الأفذاذ، هم غالباً انبثقوا من دم الواقع وملح الأرض..
لكن في المقابل هناك عدد هائل من المبدعين جاءوا من واقع طبقي رفيع المستوى.. وثمة من قال: إن الفقر والذل والهوان يخلق أشخاصاً غير أسوياء!  روحه مشوهة، حاسد، ذليل..

إنما أيضاً هذه ليست قاعدة.. إذ أستذكر قول أدونيس المفكر السوري عندما سأل عن سعيد عقل، الذي كان يتصف بجنون ما ولديه نظريات متطرفة (فاجرة) أحياناً، و(سخيفة) في أحيان أخرى، على الرغم من قصائده الرائعة. فقال أدونيس: “إن لغة سعيد عقل أوسع من تجربته، فأصبح شعره فضفاضاً). أي أن سعيد عقل شاعر جيد ومفكر سيء!

من جهتي أرى أنه إذا جمعنا كلام كارل ماركس عن كون الفقر وحده لا يصنع الثورة بل وعي الفقر. وقول الإمام على بن ابي طالب عن كون اكثركم غنى أقلكم حاجة.. تنطبق النظريات جميعها بالدمج. أي أنك لو عشت المعاناة لن تكون مبدعاً إذا لم تمتلك وعي المعاناة.

مهما كنت من منبت غني إذا كنت صاحب فكر حي ووقاد ستكون مبدعاً.. فالموضوع مرتبط بكون المعاناة ليست فقط المعاناة المادية. بل إن أخطر وأصعب معاناة هي معاناة الوعي والضمير والإحساس بالآخر.
لذلك حق القول إن العباقرة تملؤهم الشكوك والمعاناة، أما الأغبياء فيملكون ثقة مطلقة بغبائهم.
.

*كاتب من سوريا

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك: https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..