العناوين الرئيسيةرياضة

الأورغواي .. “منتخب الألبا السيليستي” ..

 

الأورغواي، “منتخب الألبا السيليستي” التي تعني الأزرق السماوي، البطل الأول، وصاحب النجوم الأربعة غير المُعترف سوى بنجمتين منها بقرارٍ دوليّ من الفيفا، والمنتخب الذي أذاق راقصي السامبا والتانجو الأمرّين، وصاحب الرقم القياسيّ كبطلٍ لكوبا أمريكا.

الألبا السيليستي يلقب أيضاً بمنتخب المخالب، كونه أبكى أفضل منتخبات العالم ( البرازيل والأرجنتين ) وانتزع منهما كأس العالم مرّتين، المرة الأولى في أول دورة لبطولة كأس العالم التي أقيمت على أرض الأرغواي عام 1930 وفازت بها الأرغواي على الأرجنتين بنتيجة /4 – 2/، والمرة الثانية عام 1950 عندما فازت على البرازيل على ملعبها الشهير الماركانا، وبكى عشّاق البرازيل كثيراً إثر المبارا.ة

تضيف الأرغواي لقباً جديداً آخر هو بطولة /موندياليتو/ التي أقيمت عام 1980 عند احتفال الأرغواي بمرور خمسين عام على لقبها الأول، وجمعت حينها البطولة كل الفرق التي حصلت على كأس العالم.

بل هنالك أكثر من ذلك، فالأرغواي صاحبة الرقم القياسي بالفوز ببطولة كوبا أميركا حيث انتزعت اللقب 15 مرّة كان أوّلها عام 1916 و آخرها عام 2021.

الأرغواي، البلد الذي يقع بين البرازيل والأرجنتين، ويبلغ عدد سكّانه أربعة ملايين فقط غالبيّتهم من أصولٍ أوروبيّة، لديه كلّ هذه الألقاب وأكثر، فقد فاز في بطولات الأولمبياد أعوام 1924، 1928، لذلك، فإنّ منتخب الألبا السيليستي يضع أربع نجوم على قميص اللاعبين، لكن الفيفا أصرّت على نجمتين فقط، وأنّ كأس العالم الحقيقيّة بدأت عام 1930.

تأسيس أول فريق في الأرغواي كان عام 1881، وتأسيس الاتحاد الرياضي كان عام 1900، انضمّت الأورغواي إلى الفيفا عام 1923، أمّا مباراتها الدولية الأولى فكانت عام 1901، وكانت ضد الأرجنتين وفازت عليها بنتيجة 3 – 2.

وللإضافة، فإن مبارياتها مع الأرجنتين تحمل أيضاً أرقاماً قياسيّة، فهي المباراة الدولية الأولى خارج إنكلترا مهد كرة القدم، وعدد المباريات بين الفريقين بلغت 161 مباراة.

مشوار منتخب الأرغواي إلى تصفيات مونديال قطر كان سهلاً نوعاً ما، فقد حلّ ثالثاً خلف البرازيل والأرجنتين برصيد 28 نقطة، لينتقل إلى قطر ليلعب ضمن المجموعة الثامنة مع منتخبات: البرتغال، غانا، كوريا الجنوبية، وهي مجموعة سهلة قياساً للتاريخ الذي يملكه الفريق، لكن هذه المرة يفتقد منتخب الأورغواي النجوم المميّزين أمثال دييغو فورلان هدّاف كأس العالم 2010 وكذلك النجم الرائع لويس سواريز.

فهل سينجح التاريخ مع البطل الأول لتكرار ما فعله في الماضي ويضيف لقباً جديداً؟، أم أنّ جميع المنتخبات وخصوصاً البرازيل والأرجنتين ستقف له بالمرصاد لردّ الدين؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم .. 

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..