دولي

الأمريكيون ينتظرون بشوق قضاء أمسية ممتعة مع أولى مناظرات كلينتون و ترامب …

شذى عواد – واشنطن

يترقب الاميركيون اليوم الساعة التاسعة مساءا بتوقيت نيويورك  العرض المثير في المناظرة الاولى في السباق الرئاسي بين المرشحين الديمقراطية هيلاري كلينتون و الجمهوري دونالد ترامب. .

المناظرة التي وصفت بأنها قد تكون أهم عرض سياسي على وجه الكرة الأرضية  سيتواجه فيها المرشحان للرئاسة وجهاً لوجه للمرة الأولى بعد أن تبادلا الاتهامات و الأوصاف المثيرة للجدل على مدى أشهر ماضية.

و تحدثت وسائل الإعلام الأمريكية عن أن حوالي مئة مليون أميركي سيلتصقون هذا المساء بشاشات التلفزيونات و الهواتف الذكية و وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة هذا الاستعراض السياسي الذي كان  المعركة الاشد وطيساً بين مرشحي الرئاسة في تاريخ أميركا السياسي الحديث .

و تتسابق وسائل الإعلام الأميركية ببرامجها السياسية و السياسية الساخرة على التنبؤ بأحداث هذه المناظرة التي ستكون الإثارة فيها سيدة الموقف. .

و لكن مع الصعود السريع لترامب المترافق  مع السلوك الغريب و المصطلحات الجدلية  أمام مواهب كلينتون « المرأة » كما يسميها ترامب لا أحد يستطيع توقع النتائج التي ستسفر عنها نهاية الجولة الاولى.

و تتتركز جهود المرشحة الديمقراطية الليلة على إسقاط ترامب و إرغامه على النزول من برجه العاجي إلى الأرض ، أي التخلي عن لغة الشتائم التي طالما استخدمها في تصريحاته سابقا ًو مواجهته بالوقائع.

اما الملياردير ترامب يتوقع أن يتمسك بأسلوبه الغير تقليدي  و الجديد على الأميركيين  ليواجه به منافسته الديمقراطية .

و تقول حملة ترامب الانتخابية إنه في حال أقنع الأمريكيين في هذه المناظرة فإنه سيقود البلاد إلى مسار آخر مختلف تماماً عن النهج الذي سار عليه أوباما لمدة ثماني سنوات.

    و لمع نجما كلينتون و ترامب كأشهر مرشحين للرئاسة في أميركا لا بل في العالم و ترددت أصداء تصريحاتهما النارية لتشكل فقاعة سياسية تتغلغل في نسيج الحياة السياسية الاميركية .

    و يتوقع أن يحول رمز المرأة كلينتون و نجم تلفزيون الواقع الشهير ترامب ساحة المناظرة من السباق السياسي إلى لحظة تاريخية وطنية فهو المرشح السبعيني الذي تخطى الحدود و سطع بريقه على الساحة السياسية ، و هي المرشحة الديمقراطية التي ستواجه خصماً لا مثيل له منذ المناظرة التي جمعت كلاً من المرشحين للرئاسة الأمريكية جون كينيدي و ريتشارد نيكسون.

    إنها نقطة تحول مهمة في تاريخ أميركا يقول ديفيد كرام هيلويش ، المختص في المناظرات من جامعة مينسوتا  وله دراسات معمقة في تقنيات ترامب « لا استطيع التنبؤ بالنتائج ، ترامب شخص متحدٍ ، و ليس لديه اي قيود بروتوكولية و يمكن ان يتصرف كما يحلو له  ». و عن كلينتون قال هيلويش « ستدخل كلينتون التاريخ كأول امرأة ترفع ورقة في مناظرة للسباق الرئاسي ، و هذا عامل يخدمها في وجه ترامب ، ». و كان ترامب قد تحدث في مقابلة لفوكس نيوز قائلاً « إن أظهرت لي احتراماً، سأقابلها بالمثل ، أنا نفسي لا أعلم كيف سأتصرف ، لننتظر و نتابع» أما سياسة كلينتون بحسب الخبراء ستركز خلال المناظرة على مصلحة أميركا و الأميركين لتحقق آمالها  في الدخول إلى البيت الأبيض .

|| Midline-news || – الوسط 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..