العناوين الرئيسيةدولي

مدفيديف: لروسيا الحق باستخدام الأسلحة النووية

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف أن لروسيا الحق في استخدام الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها.

وفيما يتعلق بـ “التهديد النووي الروسي”، أشار مدفيديف في منشور بقناته الرسمية على تطبيق “تليغرام” إلى أن الغرب يحاول أن يدافع عن استثنائيته وحقه في حكم العالم من خلال مصطلحات (الحرية) و(الديمقراطية) و(الرسالة) بينما لا يتخطى ذلك كونه “إسهالا لفظيا” و”خطاب نعيق شرس”.

وفي الوقت الذي تطالب فيه واشنطن ولندن روسيا بإبعاد يدها عن “الزر النووي”، وتهددان بشكل مستمر بعواقب “مروعة” إذا ما استخدمت روسيا السلاح النووي، “العمة” في لندن (رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس) مستعدة لتبادل الضربات النووية مع روسيا مباشرة.

وبين مدفيديف أن روسيا ستستخدم الأسلحة النووية إذا لزم الأمر وهناك حالات محددة سلفا، مع الالتزام الصارم بأساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي. وذلك في حالة تعرضت روسيا لهجوم أو حلفاؤها باستخدام هذا النوع من الأسلحة، أو إذا هدد العدوان باستخدام الأسلحة التقليدية وجود الدولة الروسية.

ونوه مدفيديف بأن روسيا بذلت قصارى جهدها لتمنع ظهور أسلحة نووية لدى جيرانها المعادين، على سبيل المثال أوكرانيا النازية التي تسيطر عليها دول (الناتو) باليوم شكل مباشر.

ويرى  ميدفيديف أنه إذا أُجبرت روسيا على استخدام أقوى سلاح ضد كييف، فلن يتدخل الناتو بشكل مباشر في الصراع، لأن أمن واشنطن ولندن وبروكسل أهم بكثير بالنسبة لحلف شمال الأطلسي من مصير أوكرانيا المحتضرة التي لا يحتاجها أحد، حتى لو كانت مزودة بأسلحة مختلفة.

إقرأ أيضاً: اتفاق لنقل محاصيل روسيا للأسواق العالمية..

وفي سياق متصل.. أعلنت شركة “غازبروم” توقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر “السيل الشمالي” بشكل تام، وسيستمر الأمر كذلك حتى يتم إصلاح الأضرار التي لحقت بالمعدات، في حين أن ضخ الغاز عبر أوكرانيا لازال كما هو سابقاً ما يقارب 42.4 مليون متر مكعب يوميا.

وأشارت الشركة الروسية إلى أن توقف ضخ الغاز عبر الخط بسبب اكتشاف تسريب للزيوت خلال صيانة آخر وحدة ضخ غاز كانت تعمل في “السيل الشمالي”وسيستمر الإيقاف إلى إصلاح الأضرار.

وبحسب المعلومات الواردة من شركة سيمنس فإن تسرب الزيت في وحدة الضخ لا يمكن التخلص منه بشكل تام إلا في مؤسسة مختصة في إصلاح مثل هذه الأعطال.

في وقت سابق، نوه رئيس شركة “غازبروم” أليكسي ميلر إلى أن شركة سيمنس حاليا لا تملك عمليا أي إمكانية لإصلاح وحدات الضخ في الخط بشكل دوري، وليس لديها مكان للقيام بذلك.

وأوضح ميلر إلى أن الدول الغربية، فرضت قسطا هائلا من العقوبات، وبسبب ذلك أصيبت بالارتباك وسقطت في فخ العقوبات الذي نصبته لروسيا.

يشار إلى أن الدول الغربية فرضت عقوبات على روسيا منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا وموسكو هددت سابقاً بقطع الغاز عن أوروبا رداً على هذه العقوبات.

إقرأ أيضاً: بدء ضخ النفط الخام لمصفاة كربلاء ..

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..