العناوين الرئيسيةعربي

“الأسد المتأهب” في الأردن مجدداً ..

 

وفق سيناريوهات تحاكي الواقع والظروف والتحديات التي يواجهها العالم، ومنها خطر الإرهاب، ومحاكاة التهديدات الجديدة كأسلحة الدمار الشامل، انطلقت في الأردن الأحد، مناورات “الأسد المتأهب” بمشاركة 27 دولة، مستخدمةً مختلف أنواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية، والتي تستمر حتى 15 أيلول الجاري.

الجيش الأردني أوضح أن المناورة تهدف إلى العمل المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، وتطوير القدرات الأمنية، والتعاون بين أجهزة ومؤسسات الدول المختلفة، للاستجابة للتهديدات الأمنية والأزمات الداخلية.

وأشار بيان للجيش الاردني إلى أنه سيتم عقد العديد من اللقاءات والندوات، التي ستجمع كبار القادة والشخصيات العسكرية، بهدف مناقشة أهم المشاكل التي تواجه العالم على الصعيد الأمني، وكيفية معالجتها.

الجيش الأمريكي من أكبر المشاركين في التدريبات، حيث كشف الكولونيل الأمريكي جوشوا سميث، أن نحو 1700 عسكرياً أمريكياً و2200 عنصر من القوات المسلحة الأردنية، و400 عنصر من الدول الأخرى تشارك في هذه التدريبات.

ولفت سميث إلى أن التمرين سيتضمن تطوير مهارات مكافحة الإرهاب، والتزامن المتكامل للدفاع الجوي والصاروخي، والكفاءات المتقدمة للأمن البحري وأمن الحدود.

واشنطن ملتزمة بالدفاع عن شركائها !

واعتبر سميث أن هذا التمرين يربط القوات المسلحة للبلدان المشاركة، ويبرز اهتمامها المشترك في إطار مكافحة الإرهاب، والحفاظ على الأمن الأقليمي.

القيادة المركزية الأمريكية، وفي تصريحات بعيد انطلاق التدريبات اكدت ما سمته التزام واشنطن لشركائها في الشرق الأوسط بالدفاع المشترك ضد التهديدات المختلفة، ذلك حسب الرؤية الامريكية، التي تتقاطع بشكل واسع مع الرؤية الاسرائيلية بما يتعلق بشؤون “المنطقة”.

الجنرال ستيفن ديميلانو، مدير إدارة التدريب بالقيادة المركزية، اكد إن تدريبات “الأسد المتأهب” تمكن القوات العسكرية من تنمية قدراتها والاستجابة السريعة في حالات الأزمات الصعبة.

وذكر البيان أن التدريبات “حدث هام” للعلاقة العسكرية الأمريكية مع القوات المسلحة الأردنية التي وصفها بأنها “أحد أقوى شركاء القيادة المركزية الأمريكية وأكثرهم موثوقية في المنطقة”.

وتشارك في هذه المناورات إضافةً للأردن والولايات المتحدة، كل من فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والنروج، وكازاخستان، والنمسا، والسويد، وقبرص، وكينيا، واليونان.

كما تجري المناورات بمشاركة بولندا، وبلجيكا، وباكستان، وأستراليا، والسعودية، والعراق، ولبنان، والإمارات، والبحرين، والكويت، وعمان، والمغرب.

وكالات

 

صفحتنا على فيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..