العناوين الرئيسيةصحة وجمال

الأسبرين لعلاج مرض السرطان..

 

استخدام الأسبرين لعلاج مرض السرطان، ما يزال موضع جدل بين العلماء، حيث تضاربت الدراسات حوله بين مؤيد ومعارض.

و خلصت مراجعة بحثية حديثة إلى أن الأسبرين يستخدم لعلاج مرض السرطان، و قد يطيل عمر المرضى، حيث يرتبط بانخفاض سرعة انتشار الأورام الخبيثة إلى أماكن أخرى وتقليص مضاعفات الأوعية الدموية لأنواع مختلفة من السرطان.

وبحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة كارديف في المملكة المتحدة، فإن تطوير عقاقير جديدة للسرطان أمر مكلف ويستغرق وقتاً طويلاً وإن الأدوية التي تجتاز الاختبارات المعملية تفشل بمعظمها في التجارب السريرية ولم تجرِ الموافقة على استخدامها في الممارسة السريرية.

الباحثون قالوا إن الآلية الأساسية لحمض أسيتيل الساليسيليك للأسبرين هي تعطيل إنزيم سيكلوأوكسيجيناز كوكس، وهو المسؤول عن تكوين دهن الإشارة الرئيس المعروف بالبروستانويد.

وأضافوا أنه ثبت أن الأسبرين يتدخّل بشكلٍ مفيد من خلال استهداف الإنزيمات الرئيسة المشاركة في انتشار السرطان.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة “أوبن بيولوجي”، على سرطان القولون البشري والخلايا الليمفاوية، تبين أن للأسبرين تأثيراً مباشراً في تكوين الأوعية عن طريق تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية، التي يجري التعبير عنها بشكل مفرط في الخلايا السرطانية، وكذلك عن طريق تعديل نشاط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF) مباشرة.

وحسب الدراسة، تشمل الآثار المفيدة الأخرى للأسبرين تحفيز المسارات المؤيدة لموت الخلايا السرطانية وتعزيز إصلاح الحمض النووي بوساطة البروتين “p53”.

و تشير الدراسة إلى أن دور الأسبرين في تنظيم مسارات التمثيل الغذائي المختلفة يجعله خياراً علاجياً مهماً وقابلاً للتطبيق ومضاداً للسرطان.

إقرأ المزيد..فاكهة تقتل السرطان بشكل انتقائي

فيما قالت دراسات أخرى إن فاعلية استخدام الإسبرين لعلاج مرض السرطان ليست بنسبة 100 %، وثبتت فعاليته بنسب معينة وفي حالات محددة.

يذكر أن الأسبرين دواء يخفف من الحمى والألم والالتهابات، ويعرف أيضاً بحمض أسيتيل الساليسيليك، وينتمي إلى عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي، كمايقلل الأسبرين من تخثر (تجلط) الدم.

و تستخدم جرعات عالية من الأسبرين -عادة 300 مليغرام- لتخفيف الألم وتقليل الحمى والتورم والصداع والصداع النصفي وآلام الأسنان وآلام الدورة الشهرية والبرد.

المعلومات والتصائح منقولة من مصدرها و هي لأغراض إعلامية فقط ولا يمكن أن تكون بديلاً عن الطبيب المختص.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد..