اقتصادالعناوين الرئيسية

الأردن يدعو إلى تنفيذ مشروع ربط كهربائي لتزويد أوروبا بالطاقة الخضراء

دعا وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، اليوم الخميس، إلى ضرورة العمل على تنفيذ مشروع ربط كهربائي، بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدول الأوروبية، بهدف تزويد أوروبا بالطاقة الخضراء.

وحسب بيان لوزارة الطاقة الأردنية، فقد التقى الخرابشة مع وفد بريطاني، لبحث مجالات التعاون بين البلدين، وخلال اللقاء، أكد أن الربط مع أوروبا يحقق التكامل بين الدول، عبر تزويدها بالطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، بأسعار منخفضة نسبياً.

وأوضح الوزير الأردني أن الربط يشمل تزويد دول شمال البحر المتوسط بالهيدروجين الأخضر المنتج من مصادر الطاقة المتجددة، ما يساهم في تحقيق التزامات تلك الدول، بتقليل انبعاثات الكربون حفاظاً على البيئة، إلى جانب تقليل تأثير الغازات الدفيئة على التغير المناخي، وأشار الخرابشة إلى أن الأردن يعمل على تعزيز دوره كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء، من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة لديه.

وفي هذا السياق، وقع الأردن ودولة الإمارات، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، في وقت سابق هذا الشهر، وتنص الاتفاقية على التعاون بين الجانبين، للبحث في إمكانية الاستثمار وتطوير مشاريع طاقة الرياح، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة الخضراء.

الأردن الأول عربياً..

نجحت المملكة الأردنية في رفع حصة الطاقة المتجددة في الأردن بقدرة توليد الكهرباء داخل البلاد إلى 29% نهاية شهر يوليو/ تموز (2022)، مقابل 26% خلال العام الماضي (2021)، وذلك مقارنة بنسبة بلغت 0.7% فقط خلال عام 2014.

وزاد اهتمام الأردن بمشروعات الطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة، ليحتل -حسب وزارة الطاقة الأردنية- المركز الأول عربياً من حيث القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة دون احتساب الطاقة الكهرومائية، ولكنه جاء في المركز الثالث بعد مصر والمغرب في كمية الطاقة المنتَجة.

وتوضح البيانات الحكومية، أن القدرة الكلية المركبة لمشروعات الطاقة المتجددة في الأردن وصلت نهاية العام الماضي إلى 5.5 تيراواط في الساعة، وتتوزع تلك القدرة المركبة بواقع 1498 ميغاواط من المشروعات التجارية ضمن اتفاقيات شراء الطاقة بنسبة 59% من إجمالي القدرة المركبة، و1027 ميغاواط من مشروعات أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من قبل المشتركين، التي تمثّل 41% من الإجمالي.

المصدر: سبوتنيك

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزير الخارجية التركي: من الممكن عودة تبادل السفراء بين مصر وتركيا الأشهر المقبلة.. رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن تصل إلى الجزائر في زيارة عمل رسمية.. بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة..