العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

الأديب جورج سباط .. يصدر “رواية سورية” تصور حياة شعبها “عام 450 للميلاد”

 

الأديب جورج سباط .. يصدر “رواية سورية” تصور حياة شعبها “عام 450 للميلاد” 
 قبل يومين وقّع الأديب جورج سباط روايته “عام 450 للميلاد” في قاعة المطالعة في دار الكتب الوطنية بحلب، خلال حفل نظمته مديرية ثقافة حلب، ضمن فعاليات معرض الكتاب.
تقع الرواية في 220 صفحة من القطع المتوسط، وتتألف من 11 فصلاً، تحت عناوين مختلفة. إنما.. هل يهم حقاً، معرفة في كم صفحة ومن أي قطع (متوسط أو كبير) تقع رواية الأديب جورج سباط؟!

فأمام روائي وشاعر وقاص مثله، ما يهمّ حقاً هو متن روايته وجوهرها والمعرفة التي يقدمها لنا.. وإحساس القارئ بأنه سيقرأ رواية تمّ تصميمها وفق رؤية وخيال ووقائع ولغة مثقف شامل، وعضو في عدة جمعيات ومنتديات ثقافية.. وهو في الأصل مهندس معماري شغوف بالبناء والتاريخ.. وبالتالي بناء الأحداث والتصورات بالاستناد إلى الواقع والوثائق وتراكم الخبرات والمخزون الثقافي، شأن الاستشاري الواثق والكاتب الصادق. لذا استغرق أكثر من سنتين ونصف السنة في توثيق وإبداع وكتابة أحداث الرواية كي تخرج إلى القارئ بشكلها النهائي.
.

الأديب جورج سباط
الأديب جورج سباط
“الشعب السوري قديماً”

“الوسط” توجهت إلى الأديب جورج سباط بالتهنئة على إصداره، وسألته بداية عن تسمية الرواية. فقال:
“تدور أحداث الرواية في بلدة على نهر العاصي، لها وجود واقعي أسميتها “صوفيانا” لدلالات هذه الكلمة وموسيقاها. الزمن هو “عام ٤٥٠ للميلاد” لذلك حمل عنوان الرواية، إضافة إلى عنوان فرعي هو “رواية سورية” بوصفه مكملاً للعنوان الرئيسي ولا يقل عنه أهمية”.
حول أحداث الرواية، يقول:
“تحكي الرواية قصة اجتماعية تصور حياة الشعب السوري آنذاك والناطق بالسريانية -وهي اللغة الأصيلة للشعب في سورية- مع وجود اللغة اليونانية التي فرضها الحكم البيزنطي على الإدارات الرسمية. هناك أسطورة لرجل تاريخي اسمه “أوطيخوس” محفور رسمه في أعلى الجبل المطل على العاصي، يتجلى عدة مرات لبطل القصة “نعمان”، وأيضاً لهذا الاسم دلالاته، هذا محور أسطوريّ له شأنه في البناء الدرامي للرواية. كما تتوفر طي القصة الاجتماعية صور ومشاهد عائلية ورومانسية وشاعرية تمنح المتعة الأدبية للقارئ”.
.

غلاف الرواية
“محاور دينية وسياسية”

يشير الأديب جورج سباط، إلى محور ديني تطرقت إليه الرواية، قائلاً:
“ثمة محور ديني مسيحي في الرواية؛ يحكي عن انشقاق حصل إثر إنعقاد مجمع خلقيدونية “عام ٤٥١م”. وهناك محور سياسي عن تحكم كل من الفرس والروم في كل من الجزئين الشرقي والغربي من سورية الكبرى، والتقارب في اللغة وحسن الجوار والتداخل البشري بين الشعب في سورية والعرب في الجنوب”.
يضيف مختتماً: “الرواية هي الأولى -وفق اعتقادي- التي تؤرخ لحياة اجتماعية وليس لتاريخ حكام”.

*روعة يونس

.
-لمتابعتنا على فيسبوك:  https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية..