العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

اكتشاف صيني جديد يخص كوكب المريخ 

 

اكتشاف صيني جديد يخص كوكب المريخ.. حيث وجدت المركبة الفضائية الصينية “زورونغ” أدلة تشير إلى أن المياه استمرت على سطح المريخ لفترة أطول بكثير مما كان متوقعًا.

وأكد باحثون من المركز الوطني لعلوم الفضاء في الصين أن النتائج التي توصلت إليها “زورونغ” تشير إلى أن الماء ربما استمر على الكوكب الأحمر لفترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

وقد استنبط الباحثون تلك النتائج من دراسة عن المعادن الرطبة التي تم العثور عليها في موقع هبوط المسبار، مؤكدين استمرار وجود الماء على المريخ في آخر حقبة في الأمازون، والتي اعتقد العلماء سابقًا أنها جافة وباردة.

وقالت الدراسة: “تشير الأدلة الموجودة في الموقع للأنشطة المائية التي تم تحديدها في موقع هبوط “زورونغ” إلى وجود غلاف مائي أمازون أكثر نشاطًا للمريخ مما كان يعتقد سابقًا”.

وأوضحوا أنه تم احتواء المعادن داخل الصخور ذات الألوان الزاهية في يوتوبيا بلانيتيا، وهو سهل شاسع يقع في نصف الكرة الشمالي للكوكب.

اكتشاف صيني جديد يخص كوكب المريخ 

من جهته قال المؤلف الرئيسي للدراسة يانغ يانغ، الباحث في مختبر الدولة الرئيسي لطقس الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ومركز الأكاديمية للتميز في علم الكواكب المقارن: “الشيء الأكثر أهمية وجدة هو أننا وجدنا معادن رطبة في موقع الهبوط الذي يقف على تضاريس الأمازون الفتية، وهذه المعادن الرطبة هي (مؤشرات) للأنشطة المائية مثل أنشطة (المياه الجوفية)”.

وقد تكهن العلماء بأن هذه الطبقة التي يطلق عليها “ديوريكراست” كانت أكثر سمكًا من القشرة المعدنية التي شكلها بخار الماء، مما يشير إلى أنها تشكلت من كميات أكبر من المياه مصدرها إما ارتفاع المياه الجوفية أو ذوبان الجليد تحت السطحي.
لا تثبت هذه النتيجة فقط أن الماء السائل كان ينحت سطح المريخ لفترة أطول مما كان يعتقد، ولكن أيضًا أن البلورات أو الجليد الأرضي قد يكون بمثابة مصدر مياه يمكن الوصول إليه لمستكشفي المريخ في المستقبل.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتوا بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..