العناوين الرئيسيةصحة وجمال

اكتئاب الخريف..كيف تتجنبه؟

 

اكتئاب الخريف من الاضطرابات العاطفية الموسمية التي يصاب بها الكثيرون نتيجة تغير الفصول الأربعة..كيف تتجنبه؟

ففي الخريف، تصبح الأيام الدافئة أقل فأقل، وتكون مدتها أقصر، و يبدأ الكثيرون في الشعور باللامبالاة وفقدان الطاقة ومشاكل النوم. مع مثل هذا المزاج، من الصعب التركيز على العمل وحتى التواصل مع الأحباء.

يتحدث عالم النفس الروسي، دينيس خاكيموف، حول ما يؤدي إلى هذه الحالة وكيفية التعامل معها.

وأشار عالم النفس إلى أن اكتئاب الخريف هو رد فعل شائع للجسم على تغيير الموسم، ومعه إعادة هيكلة النظم الحيوية. يمكن أن يحدث هذا بسبب عدد من الأسباب، طبيعية ونفسية.

وقال: “الطقس الممطر والرطب يؤدي إلى انخفاض المناعة. وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بنزلات البرد وتفاقم الأمراض المزمنة.. كما يؤدي تقليل ساعات النهار إلى انخفاض في إنتاج فيتامين د، والذي لا يسعه إلا التأثير على حالة الجسم. بشكل عام، عندما يحل الظلام مبكرا، يقل النشاط”.

 اكتئاب الخريف من الاضطرابات العاطفية الموسمية..كيف تتجنبه؟

و ترجع الأسباب النفسية إلى الانتقال من صيف مشرق ودافئ مليء بالانطباعات إلى الخريف، والذي يرتبط بالذبول وقرب الشتاء.

و بالنسبة لأولئك الذين لاحظوا علامات اليأس وفقدان القوة، أو الذين يعرفون من التجربة أن مثل هذه الحالة يمكن أن تأتي، أوصى الطبيب النفسي باتخاذ بعض الخطوات مسبقًا.

بادئ ذي بدء، تحتاج إلى محاولة إطالة ساعات النهار: على سبيل المثال، الخروج إلى الحدائق والطبيعة في عطلات نهاية الأسبوع والخروج في وقت الغداء. للتعويض عن نقص ضوء الشمس، يمكن توفير إضاءة جيدة في الغرف التي يقضي فيها الشخص معظم الوقت خلال النهار.

يجب أيضًا أن تولي اهتمامًا خاصًا للتغذية. يحتاج الجسم بشكل خاص إلى الفيتامينات والمعادن. على سبيل المثال، يمكن تعويض نقص فيتامين (د) بالأسماك الدهنية والزبدة والجبن. تعتبر منتجات الألبان والموز والمكسرات والفواكه والخضروات مصادر جيدة للسيروتونين أو هرمون السعادة.

وأضاف: “لا تنس النشاط البدني. أي نشاط يمكنك القيام به سوف يساعدك. حتى الجمباز البسيط يزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على تحسين عمله، وكذلك إنتاج الإندورفين – وكلما زاد، كان المزاج أفضل. بالإضافة إلى ذلك، عند ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية أو في المسبح، أو الذهاب للركض، فإنك تحول انتباهك من الطقس إلى التمرين”.

في الخريف، يجب أن تمارس هواياتك المفضلة، وتشاهد الأفلام والبرامج التلفزيونية، وقراءة الكتب. من المهم أيضًا ألا تفقد الاتصال بالأقارب والأصدقاء، بل على العكس من ذلك، قضاء أكبر وقت ممكن معًا.

إذا استمر المزاج المكتئب لفترة طويلة، فمن الأفضل اللجوء إلى مساعدة المتخصصين.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..