العناوين الرئيسيةدولي

اعتقال سياسي باكستاني بارز في حزب عمران خان.. وإيقاف قناة معارضة

 

اعتقال سياسي باكستاني بارز في حزب عمران خان رئيس الوزراء السابق وإيقاف قناة معارضة.. وذلك بعد يوم من حديثه عن الوضع السياسي الراهن، حيث  اعتقلت الشرطة الباكستانية، الثلاثاء، السياسيً شهباز جيل المسؤول في حركة الإنصاف الباكستانية التي يتزعّمها خان، بزعم “محاولته تحريض الجنود على الثورة ضد القيادة العسكرية العليا”

واعتبر عمران خان في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “هذا اختطاف وليس اعتقال. هل يمكن أن تحدث مثل هذه الأعمال المخزية في أي ديمقراطية؟ العاملون السياسيون يعاملون كأعداء. وكل هذا يجعلنا نقبل حكومة محتالين مدعومة من الخارج”، على حد قوله.

جاء اعتقال جيل بعد يوم من ظهوره على قناة “ARY” الإخبارية في البلاد، تحدث خلالها بإسهاب عن الوضع السياسي الحالي، ودعا القوات حتى مستوى العميد على عدم قبول أي أمر غير قانوني من القيادة العسكرية العليا.

ولم يتضح ما الذي دفعه للإدلاء بمثل هذا التعليق الذي أذهل حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف الذي حل محل خان في أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن أطيح به من خلال تصويت بحجب الثقة.

وأشار جيل في تصريحاته يوم الإثنين إلى أن الجنود حتى مستوى الضباط هم من أنصار خان وأن بعض الجنرالات فقط يعارضون خان وحزبه.

اعتقال سياسي باكستاني بارز بحزب عمران خان وإيقاف قناة معارضة

وأوقف المنظم الإعلامي الباكستاني بث قناة “آري”، بعد إذاعتها تصريحات جيل، وطلبت هيئة تنظيم وسائل الإعلام الباكستانية في إشعار إلى “آري” تفسيرًا منه لبث “محتوى بغيض ومثير للفتنة وخبيث”.

ومن المعروف على نطاق واسع أن تلفزيون “آري” من مؤيدي خان ومنتقدًا للجيش، وكذلك رئيس الوزراء شريف، منذ الإطاحة بحكومة خان.

من جانبه، قال وزير الداخلية الباكستانية رنا سناء الله يوم الثلاثاء إن جيل “اعتقل بتهمة الخيانة؛ لأنه حاول تحريض الناس والقوات ضد مؤسسات الدولة”، في إشارة إلى القوات المسلحة في البلاد. واتهم خان بمحاولة تشكيل فرقة داخل الجيش منذ الإطاحة به كرئيس للوزراء.

وألقى عمران خان في خطبه الأخيرة في المسيرات باللوم مرارًا وتكرارًا على قائد الجيش في البلاد الجنرال قمر جاويد باجوا لمشاركته المزعومة فيما قال إنها “مؤامرة أمريكية تهدف إلى الإطاحة به”.

ومن المقرر أن يمثل جيل أمام قاض يوم الأربعاء في التهمة التي تصل عقوبتها إلى الإعدام إذا ثبتت إدانته، فيما من المرجح أن يطلب محاموه الإفراج عنه بكفالة.

انتقاد لقرار الإيقاف
وقال عماد يوسف نائب رئيس “آري نيوز” – التي تؤيّد رئيس الحكومة الباكستانية السابق عمران خان – لوكالة “فرانس برس” إنّه تمّ حظر القناة من قبل السلطات الإعلامية في البلاد بسبب نشرها محتوى “مثيرًا للفتنة”، مؤكدًا أن القرار “غير قانوني وسخيف، وسيتم رفع المسألة إلى القضاء”.

وورد في إشعار هيئة تنظيم وسائل الإعلام الباكستانية (PEMRA) إلى قناة “آري”، والذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، أنّ “المحتوى البغيض والمثير للفتنة والخبيث على قناتكم يثير مخاوف جدية بشأن نواياكم الخبيثة”. وأكد مسؤول في الهيئة صحة هذا الإشعار الذي يطلب من الرئيس التنفيذي للقناة المثول أمام جلسة استماع الأربعاء.

و”آري” واحدة من أكبر القنوات التلفزيونية الخاصّة في باكستان ومن المؤيّدين لعمران خان منذ فترة طويلة، وهي تنتقد الحكم العسكري الباكستاني منذ الإطاحة بخان في تصويت لحجب الثقة عن حكومته في نيسان/إبريل.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..