العناوين الرئيسيةعربي

اعتزال مقتدى الصدر تشعل فتيلاً في العراق .. هل ينفجر المشهد مجدداً !؟..

 

في التوقيت  السياسي الملغوم يعلن زعيم التيار الصدري اعتزاله العمل السياسي ما أثار موجة من الفوضى بدأت باقتحام انصار التيار الصدري المنطقة الخضراء والقصر الحكومي في بغداد، ولا يبدو أن موجة الغضب ستنتهي بعيداً عن التصعيد  والصدام الذي من الممكن أن يأخذ العراق إلى أزمات جديدة.

فزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي عرف بمواقفه الحادة تجاه الدولة العراقية ومهاجمة إيران ومحور المقاومة خرج فجأه ليقول: أعلن الاعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات إلا المرقد والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر، ما آثار غضب مناصريه فخرجوا لاقتحام القصر الجمهوري ووضع صور الصدر إلى جانب العلم العراقي، لكن اللافت أن الزعيم المعتزل حاول التنصل من أفعال مناصريه وطالبهم بعدم استخدام اسم تياره في العمل السياسي، لكن مناصريه أصروا على موقفهم رغم أن هناك من يرى من فئات الشعب العراقي أن هؤلاء يمثلون تياراً وليسوا من كل شرائح المجتمع، بالتالي لايمكن أن تكون تحركاتهم ضمن مايطلق عليه اسم ثورة أو مطالب شعبية، ولا تلقى مطالبهم بحل البرلمان والانتخابات آذاناً صاغية أو حتى تعاطفاً.

من جانبها أعلنت  قيادة العمليّات المُشتركة في العراق، حظراً للتجوّل في أنحاء البلاد اعتبارًا من الساعة السابعة مساء الاثنين حتى إشعار آخر، وحذّرت من الشائعات، ومن غير المعلوم كيف سيجري تطبيق حظر التجوال، وسط تفلّت المُتظاهرين العراقيين، واقتحامهم لبعض مباني المحافظات ومجالسها، منها مبنى مُحافظة ذي قار، البصرة، واسط، بابل، الديوانيّة، السماوة، ديالى.

أما الأصوات السياسية في العراق فتعالت لتنادي بالوحدة وحماية البلاد، ويبقى التساؤل عن طبيعة المشهد القادم وكيف ستدير بغداد أزمتها الجديدة .

 

صفحتنا على فيس بوك 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..