العناوين الرئيسيةعربي

صدور كتاب يوثّق استشهاد شيرين أبو عاقلة..

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “استشهاد شيرين أبو عاقلة.. سجل توثيقي”، لتوثيق ملابسات استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

الكتاب من تحرير وتقديم خالد فرّاج، وإعداد كلٍّ من رندة حيدر، سناء حمّودي، لميس رضى، وهالة زين العابدين.

وأشارت المؤسسة إلى أنَّ هذا السجلّ التوثيقي يُعَدُّ محاولةً متواضعةً لتوثيق ملابسات وظروف استشهاد أبو عاقلة، ويرصد الفترة التي سبقت الاغتيال، من التصعيد الإسرائيلي الواسع في جميع مناطق الضفة الغربية، وصولاً إلى التصعيد والتحريض الكبيرَين اللذين قامت بهما السلطات الإسرائيلية في مخيم جنين في تلك الفترة، والعمليات الفلسطينية في العديد من المناطق.

كما يرصد الكتاب ردّات فعل دولية وإقليمية وعربية وفلسطينية.

ويستعرض الكتاب الرواية الإسرائيلية المتخبطة منذ اللحظة الأولى، ويوثّق الاعتداء الوحشي على جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وما تلاها من ردّات فعلٍ غاضبة.

إقرأ المزيد .. الشهيدة شيرين: أول الرصاص 

ويتضمّن الكتاب أيضاً بيانات ومواقف للمنظمات الحقوقية الدولية، التي طالبت بإجراء تحقيق نزيه في الاغتيال وفي الاعتداء على الجنازة، إضافة إلى توثيق نتائج التحقيقات التي أجرتها كبرى وسائل الإعلام، وأيضاً تحقيق الشرطة الإسرائيلية في الاعتداء على الجنازة في القدس، ونتائج التحقيق الأميركي في 4 تموز/يوليو 2022، كما يعرض الكتاب مواقف وبيانات العائلة، إضافة إلى رصد النشاطات والفعاليات التكريمية التي أقيمت للشهيدة شيرين في مختلف أنحاء العالم.

وفي مقدمة كتاب “استشهاد شيرين أبو عاقلة.. سجل توثيقي”، كتب المدير العام لمؤسسة الدراسات الفلسطينية خالد فراج أنه قبل 50 عاما، وفي صباح الثامن من تموز 1972، استشهد الصحفي والكاتب والأديب الفلسطيني غسان كنفاني وابنة شقيقته لميس نجم بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الحازمية في ضواحي بيروت، ومع أن إسرائيل سبق أن نفذت العديد من عمليات الاغتيال بحق فلسطينيين، فإن اغتيال كنفاني كانت له رمزية خاصة تمثلت في استهداف الكلمة والحقيقة ومهنة الصحافة الملتزمة والنزيهة برمتها، وبعد نصف قرن، وفي صباح 11 أيار 2022، اغتالت القوات الإسرائيلية الصحفية المقدسية شيرين أبو عاقلة.

إقرأ المزيد .. الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تتهرب من مسؤوليتها عن مقتل شيرين أبو عاقلة
صدور كتاب يوثّق استشهاد شيرين أبو عاقلة
صدور كتاب يوثّق استشهاد شيرين أبو عاقلة

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..