العناوين الرئيسيةسورية

“الدرون ” لن يطيرحراً في سماء سورية بدون ترخيص

بينت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد أنه يمنع استخدام الطائرات المسيّرة (درون) المعدة للتصوير دون الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، وذلك تنفيذاً لبلاغ رئاسة مجلس الوزراء الخاص بمحددات وإجراءات إدخالها وترخيصها واستخدامها

وحددت الهيئة مدة شهرين من تاريخ بلاغ رئاسة مجلس الوزراء لتسليم الطائرات غير المرخصة، وذلك من خلال الاتصال على الرقم /0113338700/ لتحديد زمان ومكان تسليمها.

وبينت الهيئة أن أي حيازة لهذا النوع من الطائرات المذكورة في بلاغ رئاسة مجلس الوزراء بعد انقضاء المهلة المحددة من قبلها تستوجب المساءلة بموجب القوانين والأنظمة النافذة

محددات وإجراءات إدخال وترخيص واستخدام طائرات الدرون المسيرة

تُعتمد محددات وإجراءات إدخال وترخيص واستخدام طائرات الدرون المسيرة المعدة للتصوير ( الجهات الحكومية- شركات الإنتاج- غايات تعليمية وبحثية) وفق الآتي:

أولاً: إجراءات منح التراخيص السنوية لإدخال طائرات الدرون المعدّة للتصوير:

أ – تقدم الطلبات إلى الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد وفق النموذج المعدّ من قبلها.

ب – تقوم الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بدراسة هذه الطلبات واستيفاء الأجور المقررة على الدراسة وفق التعرفة النافذة لديها بالتنسيق مع إدارة الاتصالات – الفرع 211 .

ج – تقوم إدارة الاتصالات بالتنسيق مع الجهات الأمنية بإجراء دراسة أمنية عن الجهات الخاصة التي تطلب ترخيص الطائرات المسيرة للتصوير لصالحها وذلك قبل الموافقة على إدخال الطائرة أو استيرادها.

د – تراعي الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد لدى دراسة هذه الطلبات النواحي الفنية وأي متطلبات بهذا الخصوص متوفرة لدى الجهات المعنية( وزارة الإعلام – غرفة الصناعة / لجنة صناعة السينما والتلفزيون) لكل حالة على حدة.

هـ – تقوم الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بنتيجة الدراسة بمنح الموافقة المبدئية لإدخال تجهيزات الطائرة بناءً على موافقة إدارة الاتصالات.

و – تنمح التراخيص السنوية اللازمة من قبل الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بعد الكشف على التجهيزات من قبل عناصر الهيئة و إدارة الاتصالات وتحصيل الأجور السنوية وفق التعرفة النافذة.

ز – على طالب الترخيص التقدم بطلب إلى الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد قبل شهرين من انتهاء مدة الترخيص السنوي في حال رغبته بتجديده.

ح – تتم تسوية أوضاع الطائرات الموجودة داخل أراضي الجمهورية العربية السورية خلال مهلة أقصاها شهران من تاريخ هذا البلاغ، وكل حيازة لهذه الطائرات بعد انقضاء المهلة المذكورة تطبق عليها أحكام قانون الاتصالات المتعلقة باستخدام أجهزة لاسلكية وترددات دون الحصول على ترخيص.

ط – يمكن منح تراخيص مؤقتة لإدخال واستخدام طائرات (درون) ترد برفقة الفرق الصحفية  الزائرة، وكذلك الفرق المعتمدة من قبل وزارة الإعلام، وذلك وفقاً لنفس الإجراءات المعمول بها  عند إدخال محطات تجميع الأخبار الساتلية الـ SNG .

ثانياً: إجراءات منح التصاريح والموافقات لطلبات التصوير والاستخدام:

ا – تُمنح موافقات التصوير ضمن اراضي الجمهورية العربية السورية من قبل إدارة المخابرات الجوية.

ب – تتقدم الجهة المرخص لها والراغبة باستخدام الطائرة المسيرة بطلب إلى الإدارة السياسية يتضمن الغرض من التصوير، واسم الجهة المستفيدة منه، وتحديد أماكن التصوير بالتفصيل وزمانه وعلى مسؤوليتها، وذلك قبل مدة لا تقل عن عشرة أيام من التاريخ المحدد للتصوير.

ج – تقوم الإدارة السياسية بأخذ الموافقات الأمنية المطلوبة مع مراعاة مدى التزام المرخص له بشروط الترخيص.

د – تمنح إدارة المخابرات الجوية موافقة التصوير بالتنسيق مع هيئة العمليات، ثم تقوم الإدارة السياسية بإعلام الجهة الراغبة بالتصوير وجراء التنسيق اللازم أصولاً.

ثالثاً: أحكام عامة:

أ – تقوم إدارة الاتصالات بإعلام الإدارة السياسية و إدارة المخابرات الجوية بالجهات التي تم  الترخيص لها بحيازة واستخدام طائرات مسيرة معدة للتصوير أصولاً.

ب – تقوم وزارة الإعلام بموافاة الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بالوثائق المتوفرة لديها والمتعلقة بموضوع التراخيص الممنوحة من قبلها للاستناد عليها لدى الهيئة الناظمة  للاتصالات والبريد وأخذها بعين الاعتبار في اللوائح التي ستصدر عنها بهذا الخصوص.

ج – يُحدد عدد الطائرات المسيرة المسموح بترخيصها للجهة الواحدة عند دراسة الطلب بناءً على  مبررات يقدمها طالب الترخيص، وفي كل الأحوال يجب ألاّ يزيد العدد عن /3/ ثلاث باستثناء الجهات الحكومية.

د – يلتزم المرخص له بأحكام قانون الإعلام وقانون التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية والقوانين النافذة الأخرى.

هـ – تُراعى عند الاستخدام قواعد السلامة العامة وأفضل الممارسات في العالم لاستخدام الطيران المسير للأغراض المحددة بالترخيص.

و – تتولى إدارة المخابرات الجوية عملية تحرير الضبوط اللازمة بحق الطائرات المخالفة وإحالتها إلى إدارة الاتصالات التي تحيلها بدورها إلى الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد لإجراء اللازم أصولاً.

ز – يتم إرسال الطائرات المخالفة المصادرة إلى إدارة الاتصالات.

ح – لا يعفي الترخيص الممنوح وفق أحكام قانون الاتصالات من الحصول على أية موافقات أو تراخيص أخرى مطلوبة بموجب أي قانون نافذ آخر.

وطلبت الوزارة زيارة موقع الهيئة الناظمة للاتصالات و البريد للاطلاع على إجراءات منح التراخيص السنوية لإدخال وحيازة واستخدام طائرات الدرون المعدة للتصوير للجهات الحكومية وشركات الإنتاج واستخدامها لغايات تعليمية وبحثية.

لمتابعة صفحتنا على الفيسبوك والتلغرام

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..