العناوين الرئيسيةعربي

اذا نجح هوكستاين ..الفرصة متاحة للتوقيع بالأحرف الأولى اتفاق ترسيم الحدود

المحادثات التي يجريها الوسيط الأميركي آموس هوكستاين لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل” فيها “إمكانية لمعاودة المفاوضات غير المباشرة في الناقورة”، بل اكثر من ذلك ، فيها فرصة متاحة للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق ترسيم الحدود البحرية .
يقول مصدر لبناني ان العودة للمفاوضات ممكنة في حال أن “هوكستاين أقنع إسرائيل بأن يتوسع الخط 23 جنوباً لتثبيت حق لبنان في النقطة B – 1 الواقعة في رأس خليج الناقورة ، والفرصة ستكون متاحة للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق ترسيم الحدود البحرية في حال أن لبنان تبلغ من هوكستاين الموافقة الإسرائيلية.
هوكستاين حقق تقدماً في محادثاته في لبنان
وأكد المصدر أن “هوكستاين حقق تقدماً في محادثاته مع أركان الدولة، لكن لا شيء نهائياً قبل موافقة إسرائيل على التراجع براً إلى ما وراء نقطة B – 1”.
وقال المصدر إن رئيس البرلمان نبيه بري لم يدخل معه في ترسيم الخطوط، وأصر على ضرورة العودة إلى اتفاق الإطار باستئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بوساطة أميركية وبرعاية الأمم المتحدة، كاشفا انه لاعلاقة لبري وميقاتي بتأخير إنجاز الاتفاق، وأن المسؤولية تقع على عاتق فريق سياسي اخر
الوسيط الاميركي لذي زار بيروت الجمعة الماضية كان اعلن أن “تقدما” أحرز في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان واسرائيل في شأن ترسيم الحدود البحرية، لكن التوصل الى اتفاق “لا يزال يتطلب مزيدا من العمل”.
وتتولى الولايات المتحدة منذ عامين وساطة بين لبنان واسرائيل، علما أنهما في حالة حرب رسميا، بهدف التوصل الى اتفاق يهدف الى ترسيم الحدود البحرية بينهما وإزالة العوائق أمام استخراج الغاز من حقل كاريش المتنازع عليه.
وكان حزب الله، قد وجّه تحذيرات متكررة الى اسرائيل من أي نشاط في حقل كاريش وهدد باستهداف المنشأت النفطية الاسرائيلية اذا منعت اسرئيل لبنان من الحصول على حقوقه النفطية كاملة.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..