العناوين الرئيسيةدولي

اتفاق بريطانيا مع حلفائها لإرسال مزيد من الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا

 

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس  عن اتفاق بريطانيا مع حلفائها لإرسال مزيد من الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا لمساعدتها على التصدي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”.

وأضاف والاس للصحافيين الخميس، بعد استضافة أكثر من 30 من الشركاء الدوليين في مؤتمر للمانحين برئاسة بن والاس، فإنّ “نتيجة اليوم هي الاتفاق على إرسال مزيد من المساعدات الفتاكة إلى أوكرانيا، وتقدمت دول عدة إما بأفكار جديدة أو بمزيد من التعهدات المالية الفعلية”.

وأردف الوزير البريطاني أنّ “المساعدات الفتاكة تتضمن قطع مدفعية أبعد مدى وذخيرة ومزيد من الأسلحة المضادة للطائرات”.

وفي طليعة الجهود الدولية لتزويد أوكرانيا بالسلاح، أعلنت المملكة المتحدة مؤخراً أنها تستعد لإرسال 6000 صاروخ إضافي مضاد للدبابات، وبذلك يصل العدد الإجمالي للأسلحة البريطانية إلى 10000.

وفي وقت سابق الخميس، قال رئيس الأركان السابق في الجيش البريطاني، نيك كارتر، إنّ “حلف الناتو تعرّض لهزيمة”، لأنّه لم يتمكن من منع روسيا من الدخول إلى أوكرانيا

اتفاق بريطانيا مع حلفائها لإرسال مزيد من الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا

وفي السياق أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرج، أن قوات “الناتو” قامت بتدريب القوات الأوكرانية، مؤكدا “أننا نتطلع لحل دبلوماسي ينهي هذه الأزمة”.

وحسب موقع روسيا اليوم، قال ستولتنبيرج إنه “في بضعة أيام نشرنا آلاف الجنود في المنطقة الشرقية من أوروبا، لنرسل رسالة بأن أوروبا موحدة”، مشيرا إلى أن “الوحدات القتالية الروسية تحاول إعادة التموضع وتواصل الضغط على كييف ومدن أوكرانية أخرى”.

وأعلن “أننا دربنا القوات الأوكرانية وأصبحت لديها قدرة على مواجهة روسيا، ونراها الآن في الميدان”، مشددا على “أننا نتطلع لحل دبلوماسي ينهي هذه الأزمة، ونريد من روسيا إظهار نوايا بحل سياسي”.

وأعلن ستولتنبيرج “أننا وافقنا في اجتماعنا الطارئ على مضاعفة إنفاقنا العسكري بسبب الظروف الأمنية”.

كما أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أن بلاده تنوي تسليم شحنات جديدة من الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا.

من جانبه، حذّر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو دول الناتو من تبعات تزويد أوكرانيا بمقاتلات وأنظمة دفاع جوي، معلناً إتمام روسيا المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وحذر شويغو من التوزيع غير المنضبط للأسلحة الموردة إلى أوكرانيا الذي قد يشكل تهديداً لأوروبا، قائلاً: “نحن نعتبر موقف الغرب، الذي يزود أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة، موقفاً غير مسؤول، وتوزيعها العشوائي على السكان والمرتزقة لا يؤدي سوى إلى تفاقم الوضع وقد يشكل في المستقبل تهديداً للأوروبيين أنفسهم”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الأمني المصغر يفوض رئيس الوزراء (الحالي) يائير لبيد و(السابق) نفتالي بينيت -بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود..