العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

إيلون ماسك يعلن إقامة عرض جديد بشأن زرع الرقاقات في دماغ الإنسان

 

الملياردير ورجل الأعمال إيلون ماسك يعلن إقامة عرض جديد في شركته “نيورالينك” بشأن زرع الرقاقات في دماغ الإنسان في شهر تشرين الأول /أكتوبر المقبل .وسيكشف  عن آخر التطورات في مجال مشروع زرعها للرقاقات داخل أدمغة البشر.

واختار ماسك عنوان 31 تشرين الأول /أكتوبر، الذي يوافق عيد الهلع “الهالوين”، لعرض الحدث، والذي يحمل اسم “Show and Tell”، وفقا لتغريدة له على “تويتر”، أمس الاثنين.

و شارك ماسك أخبار حدث الهالوين على تويتر، ولم يتم تضمين تفاصيل أخرى، لكنه جاء بعد شائعات بأن Neuralink عرضت شراء منافستها Synchron، التي أكملت مؤخرًا أول شريحة دماغية في الإنسان.

ويعتبر الحدث الجديد هو أول تحديث لتقدم الشركة في هذا المجال، منذ أن شاهد العالم في نيسان/ أبريل 2021، قردا يلعب لعبة فيديو، بعد أن زرعت “نيورالينك” رقاقة في دماغه، ومات لاحقا.

ولم تبدأ شركة “نيورالينك” بعد في إجراء تجارب زراعة الرقاقات في أدمغة البشر، ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مدى قرب الشركة من تلقي الموافقة، ما جعل معظم مؤسسيها يغادرون الشركة منذ تأسيسها قبل 6 سنوات.

وتعمل شركة “نيورالينك” التي أسسها إيلون ماسك في عام 2016، على تطوير شريحة يتم زرعها في أدمغة البشر، بغرض تسجيل وتحفيز نشاط الدماغ في وقت واحد، والهدف منها هو أن يكون لها تطبيقات طبية، مثل علاج إصابات الحبل الشوكي الخطيرة والاضطرابات العصبية.

و وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تعمل شركة التكنولوجيا الحيوية على تطوير واجهة بين الدماغ والحاسوب تدعي أنها قد تجعل البشر في يوم من الأيام في أعلى مستويات الذكاء، وتسمح للأشخاص المشلولين بالمشي مرة أخرى.

و قال ماسك إن شركة “نيورالينك” / Neuralink كانت تتحرك لبدء التجارب البشرية في نهاية عام 2022، وهو ما قد يكون جيدًا جدًا لما يخبئه الملياردير في العرض التقديمي لشهر تشرين الأول .

و كانت أظهرت “نيورالينك” أول تحديث تقدم لها في آب/ أغسطس 2020 خلال عرض توضيحي أظهر خنزيرًا مع نسخة مبكرة من شريحة الدماغ.

وعرضت الخنازير الثلاثة الصغيرة مع زرع دماغ، ورأى المشاهدون نشاط دماغها على شاشة كبيرة، قال ماسك خلال حدث 2020: “إنه مثل Fitbit في جمجمتك”.

إيلون ماسك يعلن إقامة عرض جديد بشأن زرع الرقاقات في دماغ الإنسان

يتكون نظام “نيورالينك”  من شريحة كمبيوتر متصلة بخيوط مرنة دقيقة يتم وضعها في الدماغ بواسطة روبوت، ويلتقط الجهاز الإشارات في الدماغ، والتي تُترجم بعد ذلك إلى عناصر تحكم في المحرك، وبعد اللمحة الأولى للشريحة، قدم ماسك قردًا يلعب بعقله في نيسان /أبريل 2021.

كما تم زرع واجهة كمبيوتر الدماغ في قرد مكاك يبلغ من العمر تسع سنوات يُدعى بيجر، والذي تم تعليمه لأول مرة لعب ألعاب الفيديو باستخدام عصا التحكم.

و سجل الجهاز الموجود في دماغه معلومات حول الخلايا العصبية التي تنشط أثناء لعب اللعبة، وتعلم كيفية التنبؤ بالحركات التي سيقوم بها.

لكن للأسف في شباط/ فبراير، تم الكشف عن وفاة القرد بيجر وتقدمت لجنة الأطباء للطب المسؤول (PCRM) بشكوى إلى وزارة الزراعة الأمريكية، زاعمة عدة تهم تتعلق بإساءة معاملة الحيوانات بين عامي 2017 و 2020، بما في ذلك قرود الاختبار المملوكة لشركة Neuralink/”نيورالينك”

يشار إلى أن إيلون ماسك يملك تاريخا من المبالغة في الوعود وعدم التسليم في الجداول الزمنية للمشروع، إذ سبق له وأن وعد في فبراير/ شباط الماضي، إن شركة “نيورالينك” قد تبدأ في زرع الرقاقات داخل أدمغة البشر مع حلول نهاية عام 2021، وفي عام 2019 قال إن شركته تأمل في أن تبدأ اختباراتها على البشر مع حلول نهاية عام 2020.
المصدر: وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. : لن نعترف "أبدا، أبدا، أبدا" باستفتاءات الضم في أوكرانيا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. دبي... الأولى عربيا والخامسة عالميا في مؤشر خدمات الحكومات المحلية عبر الإنترنت.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. آلاف المتظاهرين يحتجون في براغ، لإدانة تعامل الحكومة مع أزمة الطاقة ودعمها لأوكرانيا.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..