اقتصاد

إيران تفتح مع الاتحاد الأوراسي سوقاً بـ190 مليون مستهلك

وقّعت إيران اليوم الخميس مذكرة تفاهم حول التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي الذي يضم كلاً من روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستانن ما يتيح لها سوقاً بنحو /190/ مليون مستهلك.

وذكرت وكالة “نوفوستي” أن مراسم توقيع المذكرة التجارية مع الاتحاد الأوراسي أقيمت في طهران على أرض مركز المعارض الدولي، وفي وقت سابق أشار رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إلى أن سوق الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تشمل قرابة /190/ مليون مستهلك.

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائماً آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان وانضمت إليه لاحقاً كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

احتياطيات هائلة من الغاز والنفط..

يشار إلى أن عدد سكان أعضاء الاتحاد الأوراسي يصل إلى /190/ مليون نسمة بناتج محلي إجمالي تراكمي قدره /1.967/ تريليون دولار أمريكي واحتياطيات هائلة من الغاز والنفط وهو ما يجعله جهة اقتصادية فاعلة وكبيرة في مجال الطاقة، فيما يبلغ عدد سكان إيران حوالي /84/ مليون نسمة وإجمالي الناتج المحلي /628/ مليار دولار أمريكي حسب توقعات 2020-2021، مع امتلاكها لثاني أكبر احتياطيات الغاز ورابع احتياطيات النفط في العالم.

ومن شأن احتمال توحيد هذه الموارد الهائلة يمكن أن يكون بالفعل جذاباً للغاية حيث من المقرر أن يدخل الغاز والنفط والمنتجات البترولية ومشتقاتها السوق المشتركة في الاتحاد بدءاً من يناير (كانون الثاني) 2025، علاوة على ذلك تتمتع إيران بموقع استراتيجي يجعل منها همزة الوصل بين آسيا الوسطى وبقية دول الشرق الأوسط والمحيط الهندي لذلك يمكن أن تكون عضويتها إضافة كبيرة إلى الاتحاد إذا ما تم قبولها كعضو بشكل رسمي.

ووفقاً لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زادت التجارة المتبادلة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران بنسبة 15% في الأشهر الستة الأولى من عام 2021.

وكان الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قد وافق على مثل هذه الخطوة في اجتماع ديسمبر (كانون الأول) 2020 لرؤساء الدول الأعضاءن وفي مارس (آذار) من العام نفسه ناقش وزير التكامل والاقتصاد الكلي في الاتحاد سيرغي غلازييف وسفير إيران في روسيا المزيد من مجالات التعاون، بما في ذلك الاستثمار والخدمات والتجارة.

وكانت إيران قد أبرمت اتفاقاً مؤقتاً مع الاتحاد منذ مايو (أيار) 2018 (دخل حيز التنفيذ في أكتوبر/ تشرين الأول 2019).

المصدر: نوفوستي

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..