العناوين الرئيسيةدولي

تركيا تدخل على خط الأزمة الأوكرانية..

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين يسعى لإنهاء الأزمة في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

الرئيس التركي قال أنه وفي الوقت الذي يسعى فيه بوتين لإنهاء الأزمة في أوكرانيا، في الوقت نفسه يجب على كييف أن تكون قادرة على التفاهم مع موسكو.

و أضاف: أدرك أنهم يريدون حقاً إنهاء هذا العمل في أسرع وقت ممكن، لكن أوكرانيا يجب أن تكون في الوقت نفسه قادرة على التفاهم مع روسيا، مضيفا: علينا وقف هذه الحرب.

و بشأن عقد لقاء بين بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي، أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ بلاده كدولة تتّبع سياسة التوازن و تؤيد الاستماع إلى كلا الجانبين هنا.

و أضاف: لهذا السبب، لدينا رغبة ملحّة في جمع هؤلاء القادة معاً، و حتى الآن، لم نتمكن من تحقيق ذلك، لكنني لا أفقد الأمل بهذا الصدد.

وكان الرئيس الروسي أعلن قبل أيام أنّ نظيره التركي يقترح تنظيم لقاء مع زيلينسكي، مشيراً إلى أنّ إردوغان يعتقد أنّ مثل هذا اللقاء سيأتي بنتيجة إيجابية.

يذكر أنه سبق و أن أعلنت تركيا استعدادها لاستضافة لقاءٍ بين رئيسَيّ روسيا وأوكرانيا، في كانون الثاني الماضي.

كما أكدت مصادر أنّ تركيا اتّخذت موقفاً واضحاً من الأزمة الروسية- الأوكرانية منذ البداية، وهو يتمثّل في الحاجة إلى اتخاذ خطوات تهدف إلى تخفيف حدة التوتر، ومنع نشوب النزاعات المسلَّحة، ومواصلة الحوار وتعزيزه.

أوروبا تقدم مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا

في هذه الأثناء، أكد ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ وزراء خارجية الاتحاد سيناقشون تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا.

و قال بوريل: نواصل مناقشة مقترحنا بإنشاء بعثة مساعدة عسكرية في الاتحاد الأوروبي، و العمل بهذا الصدد مستمر.

و أشار ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أنّ قرار تشكيل بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة العسكرية لأوكرانيا يمكن اتخاذه في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول المقبل.

الجدير ذكره أن البرلمان الأوروبي أقرّ في 15 أيلول للشهر الجاري تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 5 مليارات يورو.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..