العناوين الرئيسيةدولي

بوتين يتحدث عن العالم أحادي القطب

روسيا والصين: مستعدون لنضرب مثالاً لقوة عالمية

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان، حيث تم الحديث عن إنشاء عالم أحادي القطب.

و أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون، أن التوافق بين بلاده والصين يلعب دوراً رئيسياً في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي، مؤكدا على أن البلدين يدافعان بشكل مشترك عن تشكيل عالم عادل ديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي.

وأكد أن محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت مؤخراً شكلاً قبيحا وغير مقبول على الإطلاق بالنسبة للغالبية العظمى من الدول.

وأشار إلى أن روسيا والصين يدافعان عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي والدور المركزي للأمم المتحدة وليس على بعض القواعد التي توصل إليها طرف ما ويحاول فرضها على الآخرين دون توضيح ماهيتها.

وأدان بوتين استفزازات الولايات المتحدة والسياسة التي تنتهجها فيما يتعلق بمضيق تايوان، مثمناً في الوقت ذاته موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية.

بدوره قال الرئيس الصيني خلال لقائه الرئيس بوتين على هامش قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان: في مواجهة التغيرات الهائلة وغير المسبوقة في عصرنا نحن على استعداد مع زملائنا الروس لنضرب مثالاً لقوة عالمية مسؤولة قادرة أن تلعب دوراً رائداً لإحداث تغيير سريع في العالم من أجل إعادته إلى مسار التنمية المستدامة والإيجابية.

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون، تضم الصين وروسيا والهند وباكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، أنشئت في 2001 كأداة للتعاون السياسي والاقتصادي والأمني منافسة للمنظمات الغربية، و منذ إنشائها في عام ركزت المنظمة جهودها بشكل أساسي على قضايا الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب الإقليمي، و الحركات الانفصالية القومية والتطرف الديني، وتتمتع المنظمة بصفة المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 2005، وفي نيسان 2010، وقعت أمانتا الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون إعلانًا مشتركًا حول التعاون.

وتم عقد القمة هذا العام وسط توترات وعقوبات وأزمات دولية، حيث حظي لقاء رئيسي روسيا والصين باهتمام كبير.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..