العناوين الرئيسيةدولي

رئيسة الحكومة الفرنسية تزور ألمانيا لبحث ملفات الدفاع والطاقة

تتوجه رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن إلى برلين يوم الجمعة المقبل لتحسين العلاقة الفرنسية الألمانية التي تواجه مشكلات في مجالي الدفاع والطاقة، بعد لقاءات وزارية عدة هذا الأسبوع سمحت بإظهار نوع من التفاهم في غياب إبرام اتفاقيات ملموسة.

وستلتقي بورن المستشار الألماني أولاف شولتس الذي ستعقد معه مؤتمراً صحافياً، كما ستلتقي نائب المستشار المسؤول عن الاقتصاد والمناخ، والذي استقبله ماكرون هذا الأسبوع في باريس وكذلك وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، في حين أن سياسة الطاقة هي مصدر توتر بين البلدين وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وإلى جانب الخلافات حول تحديد سقف لأسعار الغاز، اثارت خطة المساعدة الألمانية البالغة 200 مليار يورو للأفراد والشركات في مواجهة ارتفاع أسعار الكهرباء، الاستغراب والتخوف من تشويه المنافسة مع شركائها الأوروبيين، وأعرب وزيرا الاقتصاد عن رغبتهما في هذا الصدد “الحرص على أن تحافظ المساعدة للشركات على المنافسة العادلة بين البلدين” حسب الوزير لومير.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة شولتس لباريس في 26 تشرين الاول/ أكتوبر، والذي أكد مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرغبة في إعطاء دفع جديد للثنائي الفرنسي ــ الألماني.

وأواخر سبتمبر/ أيلول الماضي أعلن مكتب رئيسة الوزراء إليزابيت بورن أنها ستتوجه إلى ألمانيا في أول زيارة خارجية لها، وستلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس لمتابعة الالتزامات المشتركة في الإطار الأوروبي، وخصوصاً التعاون الطاقي، إلا أن الزيارة ألغيت لاحقاً من قبل الجانب الألماني بسبب كوفيد 19.

اقرأ أيضاً:عشاء برلين بين ماكرون وشولتز لم يسخن الأجواء الباردة بين فرنسا وألمانيا

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..