العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

150 دولة تتعهد بإعادة القطع الأثرية لبلدانها..

 

واجهت المتاحف الكبرى خلال السنوات الماضية، ضغوطًا كبيرة لإعادة الآثار للعديد من الدول التي تقول إنه تم أخذها بطريقة غير قانونية، لتنجح اليونيسكو أخيراً في الحصول على تعهد دولي ينص على إعادة القطع الأثرية التاريخية لبلدانها الأصلية.

حيث تعهد وزراء الثقافة وممثلو 150 دولة بتعزيز جهود إعادة القطع الأثرية التاريخية إلى بلدانها الأصلية وذلك طبقا لإعلان صدر أمس عقب مؤتمر لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في مكسيكو سيتي.

ودعا الإعلان إلى إجراء حوار دولي مفتوح وشامل حول القطع الأثرية التي تم حيازتها بشكل غير قانوني واتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالآثار.

إقرأ المزيد.. الآثار العراقية المنهوبة تباع للأوربيين بمزادات عبر الإنترنت

يذكر أن المتاحف الكبرى ودور المزادات وجامعي التحف من القطاع الخاص، واجهوا ضغوطًا متزايدة في السنوات الأخيرة لإعادة الأعمال الفنية التي لا تقدر بثمن وغيرها من الآثار من دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا، وغيرها من الدول التي تقول إن هذه القطع غالبا ما تم أخذها بطريقة غير أخلاقية أو غير قانونية.

وكانت الهند طالبت بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية باستعادة واحدة من أكبر الماسات غير المصقولة في العالم من جواهر التاج البريطاني، كما طالبت تشيلي منذ سنوات بإعادة تمثال مواي من المتحف البريطاني.

وفي شهر لأغسطس / آب الفاىت، أعلن متحف هورنيمان في لندن، أنه سيعيد 72 قطعة أثرية نهبها جنود بريطانيون من نيجيريا في أثناء توغل عسكري في البلاد عام 1897.

وقال المتحف في بيان: إن 72 قطعة أخذت بالقوة من مدينة بنين في أثناء التوغل العسكري البريطاني في فبراير / شباط 1897، ستعاد إلى الحكومة النيجيرية.

وأوضح البيان أن المجموعة تضم 12 لوحة نحاسية تُعرف باسم برونز بنين، وأدوات كانت تستخدم للاحتفالات من العاج والنحاس، وأدوات كانت تستخدم في الحياة اليومية مثل المراوح والسلال، فضلا عن مفتاح لقصر الملك.

إقرأ المزيد.. إيطاليا.. هيكل عظمي محنط بشعر أبيض في بومبي يفاجئ علماء الآثار

كما تلقت فرنسا وبلجيكا و هولندا وألمانيا طلبات من بلدان أفريقية لإعادة ثروات مسروقة، ويقدر الخبراء أن 85-90% من القطع الأثرية الثقافية الأفريقية أخرجت من القارة.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته لشبكات تهريب النفط..جهاز الأمن العراقي يضبط أوكارا نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع..