العناوين الرئيسيةعربي

إضراب أساتذة التعليم الرسمي اللبناني يدخل أسبوعه الثاني

دخل إضراب أساتذة التعليم الرسمي اللبناني أسبوعه الثاني، احتجاجاً على تردي أوضاعهم الاقتصادية في ظل التضخم الاقتصادي في البلاد وتآكل قيمة رواتبهم مع تدهور الليرة اللبنانية أمام الدولار.

ونفّذ الأساتذة المتعاقدون في التعليم الرسمي، وأساتذة الملاك في التعليم الثانوي، تظاهرة في ساحة رياض الصلح في بيروت، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع انعقاد جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي، وذلك تحت عنوان “لرفع الظلم وتحقيق الإنصاف وإنقاذ مصير الطلاب”.

إضراب الأساتذة للمطالبة بتعديل الرواتب بما يتناسب مع الغلاء..

قال أستاذ التعليم الثانوي الرسمي وسام حيدر لـ”سبوتنيك”: “إن الوقفة اليوم لنقول للدولة كفى إهمالاً لمطالب الأساتذة المحقة، ولنقول للوزير ورابطة التعليم والمكاتب التربوية إن انتظام العام الدراسي يخضع لشرط واحد هو احترام رأي الأكثرية من الأساتذة، ومطالبنا هي تعديل الرواتب بما يتناسب مع الغلاء المعيشي، ورفع نسبة الاستشفاء إلى 90% لأن الضمان الصحي اليوم لا يغطي جزءاً كبيراً من فاتورة الاستشفاء، وأخيراً إقرار بدل نقل متحرك وربطه بسعر صفيحة البنزين”.

وحول الخطر الذي يهدد العام الدراسي، قال حيدر إنه “لانتظام العام الدراسي من المفترض أن يكون الأستاذ لديه القدرة المادية على الاستمرار، ولذلك العام الدراسي هو مسؤولية الأستاذ والحكومة والأهالي والمجتمع اللبناني، ودون استمرار للأساتذة من المستحيل أن يكون هناك عام دراسي منتظم، والموضوع بعهدة المسؤولين وعليهم أن يأخذوا العام على محمل الجد”.

وقالت أستاذة التعليم الثانوي الرسمي، جمال الأشقر، إن ” الأستاذ الثانوي كان مرفهاً فيما مضى، اليوم وبعد مرور 22 عاماً في التعليم انخفض الأجر من 2000 دولار إلى 67 دولار، المشاكل التي تواجهنا أننا غير قادرين على دفع فاتورة اشتراك الكهرباء، ولا صفيحة البنزين للتنقل من وإلى العمل، نحن لم يعد باستطاعتنا العيش بكرامة في ظل كل الضغوطات المادية التي تواجهنا”.

وشارك عدد من الطلاب إلى جانب أساتذتهم في التظاهرة، دعماً لمطالب الأساتذة ولاستكمال العام الدراسي، وفي هذا الصدد، قالت الطالبة رين محمد إنه “من المفترض أن نكون الآن متواجدين داخل صفوف الدراسة، ولكن للآسف أصبحنا اليوم نطالب بحق التعلم، ونطالب وزير التربية أن يمنحنا حقنا بالعلم عبر إنصاف الأساتذة ومنحهم حقوقهم ولكي لا ينهار القطاع التربوي، الطلاب والأساتذة لا يرغبون بالإضراب، لكنه السبيل الوحيد لتحصيل الحقوق”.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..