العناوين الرئيسيةعربي

الشرطة التونسية تستدعي الغنوشي للتحقيق

استدعت الشرطة التونسية رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي والقيادي فيها علي العريض للاستجواب في تحقيق بشأن “إرسال مقاتلين إلى سورية”.

و حسب وكالة رويترز، أكد الغنوشي أنه سيمثل أمام التحقيق، يوم الإثنين، مضيفاً أنه ليس على علم بالسبب، نافيا معرفته بالتحقيق بشأن “إرسال مقاتلين إلى سورية”.

وقبل أيّام، تم توقيف القيادي السابق في حركة النهضة التونسية، الحبيب اللوز، على خلفية ملف نقل شباب للقتال في سورية، حيث يُتّهم اللوز بكونه من أبرز المحرّضين على القتال في سورية، في السنوات الأولى التي أعقبت سقوط نظام زين العابدين بن علي.

وفتح القضاء التونسي منذ أسابيع تحقيقًا واسعًا في ملف تسفير الشباب إلى بؤر التوتّر للالتحاق بالمجموعات الإرهابيّة، شمل 126 شخصًا، وهو الملف الذي ازدهر بين سنوات 2011 و2013.

و كان القضاء التونسي، وجه في حزيران الفائت، تهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” إلى 33 شخصاً، بينهم رئيس حركة “النهضة”، رئيس البرلمان المنحل، راشد الغنوشي.

وأصدر القضاء، في الـ27 من حزيران الماضي قراراً بمنع سفر الغنوشي في إطار تحقيق باغتيالات سياسية حدثت عام 2013، ومثل في الـ19 من يوليو (تموز) الماضي أمام قاضي التحقيق في قضية يتهم فيها بتبييض أموال.

وبعد أن انتهى التحقيق مع رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، بتهم تتعلق بالإرهاب وتبييض الأموال، وقرر قاضي التحقيق إطلاق سراحه، أقر الغنوشي بأن جهات عديدة، بينها حركة النهضة، تتحمّل مسؤولية الأخطاء التي ارتكبت في فترة ما بعد الثورة.

و كانت اللجنة التونسية للتحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، جمّدت حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين، حيث صدر القرار صدر بعد طلبٍ من قاضي التحقيق الأول في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة”.

وإلى جانب الغنوشي وأحد أبنائه، ضمّ الإعلان أسماء رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي وابنتيه، ووزير الخارجية الأسبق رفيق بن عبد السلام وآخرين.

كما صدر قرارٍ يقضي بمنع السفر بحق مجموعة من الشخصيات التونسية، بينها رئيس حركة “النهضة” راشد الغنوشي.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..