العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

أول ظهور للفن التركيبي في سوريا

الفن التركيبي.. عنوان عريض لأي فن يتم إنشاؤه في سياق معرض أو تم تصميمه خصيصاً لتتم تجربته في موقع معين.

أصبح شائعاً في أواخر الستينيات من القرن الماضي وتطور ليشمل أيضاً مجموعة واسعة من الفنون، مثل المنحوتات الضخمة وأعمال الحفر.

اليوم.. بات فن التركيبات الحديث، أو الفن التركيبي، يحظى باهتمام السوريين بعد ظهوره في دمشق للمرة الأولى من خلال معارض عدة، ويعتمد هذا الفن على تجديد العلاقة بين الأعمال الفنية والواقع المعاش، إضافة إلى تفاعل الزائر مع المعروضات بحواسه الخمس.

ويعمل فنانون سوريون على ابتكار أساليب جديدة، كتلك التي ابتكرتها الفنانة السورية هنادة الصباغ، حين صنعت من الورق المقوى أعمالاً يمكن للزائر الرقص والتمايل معها أو السير وسطها، ليستمتع بتجربة فنية فريدة من نوعها.

عن عملها قالت الصباغ: “عملت لوحة كبيرة انتقلت من خلالها خارج نطاق اللوحة إلى الفضاء العام، ولأنتقل لشيء له علاقة بالمسرح، راقبت ردود الأفعال ووجدت أنها تعطي حساً يصل للمتلقي وبكل بساطة بغض النظر عن اللون والشخصية المتكاملة”.

أيضاً.. وفي مكان آخر بدمشق، اختارت الفنانة السورية تولين قباني مواداً وطرقاً جديدة للتعبير عن أفكارها، وصنعت من القطن قطعا فنية، ورسمت لوحات بتقنية الأبعاد الثلاثية، عكست من خلالها حياة السوريين، وحول لوحاتها قالت قباني: “يحاكي فن التركيبات المشاعر البشرية، الحواس الخمس تتحرك كلها لأن الإنسان حينما يمر بفن التركيبات ويخوض تجربة مثل هذه التجربة، تعمل كل حواسه، ويتأثر بمستويات عميقة من المشاعر”.

ورغم أن فن التركيبات جديد في سورية، لكنه استطاع أن يجذب الكثير من الناس، من مختلف الأعمار، والثقافات، والخلفيات الاجتماعية، ويعد الفن التركيبي أكثر تكلفة من غيره من الفنون، ويحتاج إلى دعم أكبر من جهات عديدة، كما أنه يتطلب مزيداً من العمل لتطويره وخلق مساحة مختلفة له في سورية.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..