العناوين الرئيسيةعربي

أول امرأة عربية تصل لهذا المنصب.. تكليف « نجلاء بودن» بتشكيل الحكومة التونسية

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، نجلاء بودن حرم رمضان، بتشكيل الحكومة، التي ينتظرها الشارع التونسي منذ ما يزيد على شهرين، كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

و قال الرئيس التونسي ، لرئيسة الحكومة التي كلفها اليوم نجلاء بودن: “أرجو أن يتم اقتراح أعضاء الحكومة في الساعات أو الأيام القليلة القادمة لأننا أضعنا الوقت الكثير”.

وأضاف سعيد، وفق مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية لرئيس الدولة وهو يكلف أول امرأة بتشكيل الحكومة، اليوم الأربعاء: “أرجو أن يتم الفريق الذي تقترحينه بسرعة حتى نبدأ العمل ونختصر المسافة في التاريخ بعد أن أضاعوا الوقت في الشجار وتحولت عديد المؤسسات إلى حلبات يسيل فيها الدماء سنعمل في ظل القانون واحترام النصوص القانونية وهذه اللحظة تاريخية في تاريخ تونس”.

ولفت الرئيس التونسي إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة خطوة مفصلية في تاريخ البلاد، مشيرًا إلى أن هناك صادقون في تونس وهناك من يعمل على إسقاط الدولة.

وأشار سعيد إلى أن تعيين امرأة رئيسة للوزراء هو تكريم وشرف للمرأة التونسية وهو أمر تاريخي يحصل لأول مرة في تونس.

وطالب سعيد أن تكون مقاومة الفساد أولوية الحكومة التي ستواصل عملها حتى نهاية التدابير الاستثنائية التي أقرها قبل شهرين.

وبدأ الرئيس التونسي فصلا جديدا في القرارات الاستثنائية المتوالية منذ 25 تموز /يوليو الفائت، والتي بدأت بتعليق عمل البرلمان إقالة الحكومة، ووصلت إلى تعطيل الدستور وبدء عملية تغيير النظام السياسي في تونس.

ورئيسة الحكومة الجديدة نجلاء بودن من مواليد 1958، وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس ومختصّة في علوم الجيولوجيا، وحاصلة على شهادة الدكتوراه في الجيولوجيا سنة 1987 من المدرسة الوطنية العليا للمناجم بباريس.

وتشغل «بودن» حاليا، خطة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011.

كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف بحسب الأهداف لإنجاز مشروع إصلاح التعليم العالي، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

و في اول تصريح لها, نشرت المكلفة بتشكيل الحكومة نجلاء بودن رمضان تدوينة أكدت فيها انها ستعمل على تكوين حكومة متجانسة لمواجهة الصعوبات الاقتصادية ومحاربة الفساد.

وجاء في تدوينتها ما يلي:
‏”يشرفني أن أكون أول امرأة تتقلد منصب رئاسة الحكومة في تونس. سأعمل على تكوين حكومة متجانسة لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد ومحاربة الفساد والاستجابة لمطالب التونسيين المتعلقة بحقوقهم الطبيعة في النقل والصحة”

مؤشر إيجابي
وتوالت ردود الفعل المرحبة بقرار تكليف «بودن»، حيث عبر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي، عن ارتياح المنظمة «لتكليف شخصية بتشكيل حكومة، وهو ما يعدّ مؤشرا إيجابيا في حد ذاته».

ونقل موقع إذاعة «موازييك» التونسية عن «الشفي» قوله: «كما نسجل بارتياح تكليف رئيسة حكومة امرأة.. في ذلك رسالة قوية جدا للمرأة التونسية في أن تتحمل مسؤولية على رأس الدولة».

وأضاف قائلا: «من المهم اليوم أن تتوفر في رئيسة الحكومة الكفاءة والقدرة على التجميع، وأن تكون لها رؤية وبرنامج اقتصادي واجتماعي للقضايا الشائكة، وعلى ضوء ذلك سنحدد موقفنا من هذا التكليف».

كما شدد على أمل الاتحاد التونسي للشغل في أن تكون رئيس الحكومة المكلّفة «شخصية لها القدرة على صياغة تشاركية لبرنامج إنقاذ لهذه المرحلة الصعبة. وعلى تنفيذ الاتفاقات المبرمة».

رسالة للداخل والخارج
من ناحيتها، قالت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجريبي، إنها سعيدة جدا بتكليف رئيس الجمهورية قيس سعيد للسيدة نجلاء بودن لتشكيل الحكومة.

واعتبرت «الجريبي» قرار «سعيد» رسالة للداخل والخارج أن هناك إرادة سياسية تؤمن بقدرات المرأة وكفاءتها، وأن لدينا قيادات تؤمن بالمساواة التامة بين المرأة والرجل، وإن مكتسبات النساء وخاصة مجلة الأحوال الشخصية خط أحمر.

وفي تصريحات نشرتها صحيفة «الشروق» التونسية، أضافت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة: «مرة أخرى، تونس تضرب المثل في مجال إشراك المرأة في مواقع القرار، ونأمل أن تراعي رئيسة الوزراء مبدأ التناصف في تشكيل حكومتها».

المصدر: وكالات

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..