اقتصادالعناوين الرئيسية

أوكرانيا تعلن وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر محطة أساسية في لوغانسك

 

الشركة المشغّلة لخطوط أنابيب نقل الغاز في أوكرانيا، تعلن وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من محطة سوخرانيفكا، الواقعة في لوغانسك ، بدءاً من اليوم بسبب حالة “القوة القاهرة”.

وفي التفاصيل:

أعلنت الشركة المشغّلة لخطوط أنابيب نقل الغاز في أوكرانيا، “جيتسو”، الثلاثاء، وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من محطة “سوخرانيفكا”، الواقعة في أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، بدءاً من اليوم الأربعاء  بسبب حالة “القوة القاهرة”.

وذكرت الشركة، في بيان، وجود حالة “قوة قاهرة”، تجعل “من المستحيل نقل الغاز عبر محطة سوخرانيفكا ومحطة الضغط الحدودية نوفوبسكوف”.

وأشار البيان إلى أنّه “سيتمّ وقف نقل الغاز بدءاً من الـ11 من أيار/مايو”، مضيفاً أنّ “من الممكن نقل السّعة غير المتاحة موقتاً إلى نقطة الربط الفعلية سودج”.

أوكرانيا تعلن وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر محطة أساسية في لوغانسك

ويُعَدّ إعلان حالة “القوة القاهرة” مخرجاً قانونياً يتيح لفريق عمل منشأة نفطية أو غازية في العالم إيقاف العمل والتخلف عن تسليم الكمية المطلوبة منها، بسبب “وجود عائق يمنع إتمام العملية بنجاح”، كالحرب أو الظروف الطبيعية أو الأعطال المفاجئة وغيرها.

وأعلنت موسكو، في وقت سابق الثلاثاء ، وصول قوات جمهورية لوغانسك الشعبية، بدعم من القوات الروسية، إلى الحدود الإدارية للجمهورية، في هجوم أدى إلى “القضاء على ما يصل إلى 120 متطرفاً، وتدمير 13 مدرعة، و12 مركبة”.

ويمرّ ما يقرب من ثلث كمية الغاز الروسي المنقول عبر أوكرانيا إلى أوروبا، عبر محطة ضغط “نوفوبسكوف” في خط أنابيب “سويوز”، الذي يدخل أوكرانيا عند نقطة دخول “سوخرانيفكا” عند الحدود مع روسيا، ما قد يصل مجموعه إلى نحو 32.6 مليون متر مكعب في اليوم.

وكانت وكالة “بلومبرغ” للأنباء توقعت، الثلاثاء، استقراراً في إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب المارة في أوكرانيا وعبر خط “نورد ستريم”.

وقالت “بلومبرغ” إنّ الإمدادات المارة عبر أوكرانيا ستبلغ  “نحو 97 مليون متر مكعب في اليوم”، وهو المعدل نفسه ليوم أمس وفقاً لبيانات جهات التشغيل في أوكرانيا، وتُعَدّ غير بعيدة كثيراً عن مستوى الالتزام الأقصى لشركة “غازبروم” الروسية، والبالغ نحو 109 ملايين متر مكعب في اليوم.

وبدأت أسعار الغاز الارتفاع في أوروبا فور إعلان أوكرانيا إيقاف العمل في المحطة، وفق تحديث لـ “بلومبرغ”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتوا بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..