العناوين الرئيسيةدولي

أنقرة تصفع الولايات المتحـدة: من يريد صداقتنا يقطع الدعم عن الإرهاب

الولايات المتحـدة باتت في نظر أنقرة بعد التفجير الأخير في إسطنبول داعمة لما سمته أنقرة “إرهاب يضرب بين الحين والآخر داخل المدن التركية”، وما يؤكد ذلك رفض تركيا لرسالة المواساة والدعم التي قدمتها الولايات المتحـدة لها عبر سفارتها في أنقرة، ووفق هذا المنظور بات مطلوباً من واشنطن قطع هذا الدعم للحفاظ على صداقة أنقرة.

في هذا الصدد دعا رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، اليوم الإثنين، الدول التي تريد “صداقة أنقرة” إلى قطع الدعم المباشر وغير المباشر للإرهاب، في إشارة على ما يبدو إلى الولايات المتحدة، وقال ألطون في سلسلة تغريدات، إنه ينبغي على المجتمع الدولي معرفة أن الهجمات الإرهابية التي تستهدف المدنيين في بلاده، تقع نتيجة دعم بعض الدول للإرهاب.

تركيا ترفض تعزية أمريكا بعد تفجير شارع الاستقلال “لدعمها الإرهاب”

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن رفضه رسالة المواساة والدعم التي قدمتها الولايات المتحـدة إلى بلاده، في حين تواصل واشنطن “دعم الإرهاب”، ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن صويلو قوله: إن الولايات المتحـدة تغذي المناطق التي يحتلها تنظيم “بي كي كي” مثل “كوباني” (عين العرب)، والتي قال الوزير إنها تشكل بؤراً للإرهاب ومنطلقاً للهجمات الرامية لتعكير صفو الأمن في تركيا، وتعهد ألطون بأن تركيا ستقبض على الفاعلين وستنزل بحقهم أشد العقاب، لافتاً إلى أن بلاده شهدت هجمات إرهابية مماثلة سابقاً وخرجت منها أقوى.

من جانبه أعلن صويلو، القبض على منفذي تفجير إسطنبول قبل فرارهم إلى اليونان، بما في ذلك المنفذة الرئيسة، والشخص المكلف بقتلها من قبل تنظيم “بي كي كي/ بي واي دي/ واي بي جي”، وأضاف صوليو أن الشرطة اعتقلت 22 مشتبهاً به من بينهم الشخص الذي زرع القنبلة في شارع الاستقلال قرب ميدان تقسيم وسط إسطنبول، زاعما أن الأمر بالهجوم صدر في كوباني (عين العرب)، وهي مدينة في شمال سوريا.

ووقع انفجار أمس الأحد في شارع الاستقلال القريب من ميدان تقسيم الشهير في إسطنبول، مخلفا 6 قتلى وأكثر من 80 مصاباً، وقالت السلطات إن الانفجار نجم عن وضع قنبلة في الموقع من قبل سيدة تنتمي إلى حزب العمال الكردي (المصنف كمنظمة إرهابية من قبل أنقرة ودول أخرى).

وكان نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، كشف عن الحصيلة النهائية لضحايا الانفجار بتقسيم في إسطنبول، حيث أكد إصابة أكثر من 81 شخصاً، وأكد أن “انفجار إسطنبول عمل إرهابي”، مشيراً إلى أن “المعطيات الأولية تشير إلى أن الهجوم نفذته امرأة”.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..