العناوين الرئيسيةدولي

البيت الأبيض: ننظر إلى تركيا كحليف موثوق

قالت الناطقة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن الولايات المتحدة تنظر إلى تركيا على أنها “حليف موثوق” جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته في البيت الأبيض، مساء الأربعاء.

تركيا حليف موثوق

وفي معرض ردها على سؤال حول موقف تركيا من عضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض “جان بيير” إنه “سيكون من الصواب إدلاء الحكومة التركية بتصريح حول هذا الأمر” مضيفةً أن الولايات المتحدة تنظر إلى تركيا على أنها “حليف موثوق به”.

وفي سياق متصل، أكدت الناطقة الأميركية دعم بلادها لعضوية فنلندا والسويد في “الناتو” في أقرب وقت ممكن.

زخم إيجابي

أكدت تركيا والولايات المتحدة الأميركية، الحفاظ على الزخم الإيجابي في العلاقات الثنائية، ومواصلة اللقاءات في إطار الآلية الاستراتيجية المشتركة لتقييم التقدّم في العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اللقاء الذي جمع في واشنطن، مساء الأربعاء، بين وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، في إطار الاجتماع الوزاري الثاني للآلية الإستراتيجية بين البلدين.

وأجرى الوزيران، بحسب البيان، خلال اللقاء حواراً شاملاً حول التعاون الثنائي الموسع، مؤكدين على أهمية الشراكة القائمة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي “الناتو“.

مقاتلات “إف 16”

وجدد تشاووش أوغلو وبلينكن، التزامهما بالأجندة الإيجابية الموجهة نحو الحصول على نتائج ملموسة في مختلف القضايا، كما ناقش الجانبان تعزيز الشراكة الدفاعية بين أنقرة وواشنطن، بما فيها تحديث الأسطول التركي من مقاتلات “إف 16“.

وفي سياق آخر، شدد الوزيران على دعم البلدين وحدة وسيادة الأراضي الأوكرانية، وسبل إيجاد حل لإنهاء الحرب المتواصلة هناك.

ونقل البيان عن الجانب الأميركي، إشادته بالدور التركي في اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود، معرباً عن شكره لأنقرة على وساطتها في هذا الخصوص.

وفي السياق، ناقش تشاووش أوغلو وبلينكن تعزيز التضامن والتنسيق بين أنقرة وواشنطن في إطار “الناتو”، وذلك أمام التهديدات والتحديات القائمة، مجددين التزامهما كبلدين حليفين بسياسات الباب المفتوح لحلف شمال الأطلسي.

وشملت المباحثات الثنائية بين الجانبين أيضاً، مذكرة التفاهم الثلاثية المبرمة بين تركيا وفنلندا والسويد، لانضمام الأخيرين إلى “الناتو”، حيث أكد الوزيران على ضرورة تنفيذ الاتفاق الثلاثي من أجل إحراز تقدم في انضمام البلدين الأوروبيين إلى الحلف.

المصدر: الأناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..