العناوين الرئيسيةدولي

أمريكا الأولى في الأعاصير.. إيان يرعب الملايين في فلوريدا

أمريكا الأولى في الأعاصير.. فلا يمر عام إلا وتتعرض فيه الولايات المتحدة لأعاصير عدة تختلف في قوتها بين المتوسطة والمدمرة.

ووفق موقع “ذا هيل” الإخباري الأميركي، فإن الولايات المتحدة تحتفظ بالمرتبة الأولى لأكبر عدد من الأعاصير من أي بلد آخر في العالم، خاصة مع ما شهدته خلال السنوات الماضية من أعاصير قاتلة.

وقال المختبر الوطني للعواصف بالولايات المتحدة، إن نحو 1200 إعصار يضرب الولايات المتحدة كل عام، بينما أبلغت دول أخرى مثل نيوزيلندا عن 20 إعصارا فقط، لتظل الولايات المتحدة الأكثر تعرضا للأعاصير مع وجود المناطق الأكثر خطورة بشكل تقليدي في جبال روكي والسهول الكبرى والغرب الأوسط والجنوب.

وكان تسببت واحدة من أخطر العواصف التي ضربت الولايات المتحدة منذ سنوات في قطع الكهرباء عن ملايين السكان في فلوريدا، إضافة إلى فيضانات في عدد من مدن الولاية.

وضرب إعصار “إيان” ساحل فلوريدا بسرعة رياح بلغت 241 كيلومترا في الساعة يوم الأربعاء، حيث أظهرت لقطات مصورة مشاهد تحطّم سقف مستشفى وسيارات غارقة في المياه، وأشجار مقتلعة من الأرض.

التوجيهات صدرت للسكان بمغادرة منازلهم، لكن العديد منهم اختار البقاء والاحتماء في الداخل، وحذرت الشرطة من تقارير عن عملية نهب في محطة وقود، بسبب أضرار العاصفة في مقاطعة “لي” الجنوبية الغربية، حيث وصل الإعصار إلى برّها.

ونتيجة لذلك، أعلنت حالة الطوارئ “حتى إشعار آخر”.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن بعض أحياء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 80 ألف نسمة، تُركت على شكل بحيرات.

ووصف حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، الإعصار بأنه “أكبر حدث مرتبط بفيضانات” شهده جنوب غرب فلوريدا على الإطلاق، وأعلن عن استعداد 7 آلاف جندي من الحرس الوطني لقيادة عمليات الإنقاذ في مناطق الفيضانات.

وسيتسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس تقريراً من وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية.

ويستمر إعصار “إيان” بالاتجاه شمالاً عبر فلوريدا. وألغى مطار جاكسون فيل الدولي، في شمال شرق الولاية جميع رحلاته التي كانت مقررة يوم الخميس.

وتوقع “المركز الوطني للأعاصير” أن يصل الإعصار إلى جورجيا وساوث كارولينا يوم الجمعة.

وانضمت ولاية فيرجينيا إلى نورث كارولينا وساوث كارولينا وفلوريدا، في إعلان حالة الطوارئ.

ويعد “إيان” أقوى إعصار يصل إلى اليابسة في فلوريدا منذ أن دمر إعصار “مايكل” الولاية في عام 2018.

ووصل نحو 14 إعصارا من الفئة الرابعة والخامسة الأشد قسوة إلى فلوريدا منذ عام 1851، بحسب البيانات المتاحة من قبل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة.

ووفقا للباحث في جامعة ولاية كولورادو، فيليب كلوتزباخ، فإن 4 أعاصير فقط مسجلة وصلت إلى اليابسة في الولايات المتحدة مع رياح تجاوزت سرعتها 155 ميلا في الساعة (249 كيلو متراً في الساعة).

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية حذرت من أضرار كارثية جرّاء الإعصار “إيان” ومن عواصف تهدد الحياة وفيضانات كارثية، إن تسبب مزيج من العواصف والمد والجزر بغمر المناطق الجافة بالقرب من الساحل عن طريق ارتفاع المياه التي تتحرك إلى الداخل من الخط الساحلي، ويمكن أن تصل المياه إلى 12 و 16 قدما في المناطق الأكثر تضررا.

وتوقعت الأمم المتحدة، حدوث فيضانات كارثية عبر أجزاء من وسط فلوريدا مع حدوث فيضانات كبيرة في شمال الولاية وجنوب شرق جورجيا وساحل كارولينا الجنوبية.

كما حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن “إيان” يشكل تهديدا استثنائياً بسبب حجمه وقوته، وحدوثه في منطقة منخفضة مكتظة بالسكان.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..