العناوين الرئيسيةمنوعات

أكثر من 350 ألف هرّة أليفة في بريطانيا أصيبت بكورونا

توصلت دراسة أجريت في بريطانيا إلى أن أكثر من 350 ألف قطة أصيبت بعدوى “كوفيد” خلال فترة تفشي الجائحة، وكان معلوماً حتى الآن أن الهررة يمكن أن تصاب بفيروس “كورونا”، لكن هذه المرة الأولى التي يجري قياس مستويات إصابتها، فقد تم أخذ مسحات من نحو 2309 قطط إلى أطباء بيطريين في بريطانيا خلال الفترة الممتدة بين أبريل (نيسان) 2020 وفبراير (شباط) من السنة الحالية 2022.

ثم قام علماء الفيروسات وأطباء بيطريون من “جامعة غلاسكو” في اسكتلندا بتحليل المسحات ليتبين لهم أن 3.2 في المئة من العينات كانت إيجابية لجهة الإصابة بفيروس “كوفيد”، وسجلت أعلى مستويات الإصابة نهاية العام 2021 ومطلع 2022، حيث كانت نتيجة اختبار قطة من كل 20 إيجابية.

وذكر العلماء في دراستهم التي لم تخضع بعد لمراجعة من زملاء علميين، أن العينات “دلالية على نطاق واسع بأحوال القطط الأليفة”، ويوضح تقرير مؤسسة “حماية القطط“Cats Protection  [منظمة خيرية تعنى بإنقاذ الهررة الضالة وإعادة توطينها وتثقيف الناس في شأنها] لعام 2022 أنه مع وجود قرابة 11 مليون قطة في المملكة المتحدة، فإن نسبة 3.2 في المئة تعني إصابة 352 ألف هرة بالفيروس.

مؤلفة الدراسة غريس تايسون وهي طالبة دكتوراه في “مركز أبحاث الفيروسات” التابع لـ “جامعة غلاسكو” قالت لصحيفة “تليغراف”، “لقد بحثنا في أكثر من 2000 عينة، ونحن واثقون من أن أكثر من ثلاثة في المئة من القطط في المملكة المتحدة تعرضت للإصابة بـ ’كوفيد‘ وطورت استجابة مناعية، وهذا الأمر كان يتزايد”، ورجحت تايسون أن يكون هناك في الواقع مزيد من حالات الإصابة، لأن الاختبارات بحثت فقط عن أجسام مضادة معينة، وكانت هناك حالة واحدة فقط أصيب فيها إنسان بفيروس “كورونا” بعدما انتقل إليه من هرة.

وفي تايلاند أصيبت قطة بعدوى “كوفيد” من أصحابها، ثم عطست في وجه الطبيبة البيطرية أثناء أخذها المسحة منها، وكانت الطبيبة تضع قناعاً واقياً لكنها قالت إنها ربما التقطت العدوى من خلال عينيها، وقد تعافت فيما بعد هي والهرة.

ويعتقد خبراء أن القطط تكون معدية لبضعة أيام فقط ولا تنشر كثيراً من الفيروس إذا ما أصيبت به، إلا أنهم لا يعرفون بعد التأثير طويل المدى لفيروس “كوفيد” على القطط، والأخطار التي يمكن أن يشكلها هذا الأمر على البشر، بحيث يمكن أن تكون الهررة مستضيفة للمرض فتتشكل من خلالها متحورات جديدة للفيروس من شأنها أن تنتشر وتتفشى مرة أخرى بين البشر.

وختمت تايسون بالقول: رغم معرفتنا بالحالات المرضية للقطط، بما لا يتناسب مع ما نعرفه عن البشر، إلا أن هناك حالات معروفة من الحمى الخطرة وأمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن تصاب بها.

المصدر: انديبندنت عربية

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا..