العناوين الرئيسيةمنوعات

أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطح المريخ

تركت الاستكشافات العلمية أكثر من 15000 رطل من المعدات على سطح المريخ في الخمسين عاما الماضية، رغم أن قدم الإنسان لم تطأ الكوكب الأحمر بعد.

وتشتمل المعدات على أجهزة مهملة ومركبات فضائية غير نشطة وتلك التي تحطمت على السطح، وهناك الكثير من التكهنات حول موعد وصول البشر إلى الكوكب الأحمر، لكن الروبوتات تحكم كوكب المريخ في الوقت الحالي.

وحلل كاجري كيليك، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في علم الروبوتات بجامعة ويست فيرجينيا، كتلة جميع المركبات الجوالة والمركبات المدارية المرسلة إلى المريخ وطرح وزن ما هو قيد التشغيل حاليا.

لا يقتصر الأمر على تلويث البشر كوكباً آخر فحسب، بل يخشى العلماء من أن الحطام يمكن أن يلوث العينات التي تم جمعها بوساطة مركبة المثابرة التابعة لناسا والتي تبحث حاليا عن حياة قديمة على سطح المريخ.

وقدر أحد العلماء أن هناك 15694 رطلا من القمامة على كوكب المريخ، ينبع معظمها من أجهزة مهملة مثل هذه البطانية الحرارية التي تحمي مثابرة ناسا وتبقى على قيد الحياة من خلال الغلاف الجوي..

التقطت المركبة، التي تجمع عينات من المريخ ستُعاد إلى الأرض صورا للنفايات في أثناء مهمتها، ورصد فريق ناسا في يونيو على الأرض ضوءاً بعيداً في صورة أرسلتها “المثابرة”، ثم وجهوا العربة الجوالة لإلقاء نظرة، بعد بضعة أسابيع دخلت “المثابرة” منطقة Hogwallow Flats وحصلت على بانوراما Mastcam-Z عالية الدقة بزاوية 360 درجة.

التقطت مروحية الإبداع صورة لمعدات الهبوط المستخدمة في أثناء وصولها مع مركبة المثابرة، وكانت الصور عبارة عن مظلة وغطاء خلفي مخروطي الشكل يحمي العربة الجوالة في الفضاء.

وذكر موقع ديلي ميل أن هناك ما مجموعه تسع مركبات فضائية غير نشطة على سطح المريخ، بما في ذلك مسبار المريخ 3، ومسبار المريخ 6، ومركبة الإنزال فايكنغ 1، ومسبار فايكنغ 2، وروفر سوجورنر، ومسبار سكياباريلي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، ومسبار فينيكس ، وسبيريت، إضافة إلى الروبوتات الميتة على سطح الكوكب.

تابعونا على فيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد..